روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أنواع الديدان التي تصيب الأطفال؟.. في بعض الأحيان تكون معدية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أنواع الديدان التي تصيب الأطفال؟.. في بعض الأحيان تكون معدية


  ما أنواع الديدان التي تصيب الأطفال؟.. في بعض الأحيان تكون معدية
     عدد مرات المشاهدة: 847        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة يعانى ابنى من ديدان كثيرة فى بطنه وهذا الأمر يزعجه بشده ويؤثر على شهيته فى الأكل فهل من الممكن أن أعرف نوعية الديدان التى من الممكن أن تتواجد فى بطن الأطفال؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور أيمن شمس الدين استشارى أمراض الأطفال قائلا:

هناك عدد من الديدان التى تتواجد فى جسم الطفل، فهناك الديدان الدبوسية التى تنتهى دورتها خلال أسبوع وهى تصيب الأطفال بعد سنتين أو ثلاثة ولا تصيب الأطفال الرضع وتسبب عدة أعراض كعسر الهضم وألم فى البطن ونقص الوزن ويمكن للأم أن تراها بسهوله فى براز الطفل وهى فى بعض الأحيان تكون معدية إذا تم استعمال نفس أدوات الطفل المصاب لشخص آخر، لذا فالنظافة هامة وضرورية لحماية الطفل من خطر تلك الديدان.

وهناك الديدان الشريطية التى تنتقل عن طريق اللحوم لاحتوائها فى بعض الأحيان على الحويصلات المعدية لهذه الديدان، والطفل الذى يصاب بعدوى تلك الدودة تجده الأم غير مقبل على تناول الطعام، وقد تظهر فى براز الطفل لذا يمكن للأم أن تتجنب تلك الدودة بطهى الطعام جيدا مع إجراء سلسلة تحاليل للطفل بشكل دورى للاطمئنان على صحته، وهناك ديدان الإسكارس التى تعيش فى تجويف الأمعاء الدقيقة، وتتغذى على الأطعمة التى يتناولها الطفل.

تسبب تلك الدودة، إسهالا وآلاما فى البطن مع ارتفاع فى درجة الحرارة وقد تسبب فى بعض الأحيان انسدادا معويا لذا يجب على الأم أن تحلل لطفلها أولا بأول لأن تلك الديدان قد تؤثر على صحة الطفل فيما بعد.

 الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع