روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أنواع ضعف السمع؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أنواع ضعف السمع؟


  ما أنواع ضعف السمع؟
     عدد مرات المشاهدة: 373        عدد مرات الإرسال: 0

تسال قارئة: أبلغ من العمر 35 سنة ولدى طفل عمره 3 سنوات مصاب بضعف سمع، وأريد أن أعرف ماهو فقدان السمع وما أنواعه؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة، وتقول:

"يعانى الأطفال ضعاف السمع الكثير من المشاكل التى تظهر فى التحصيل الاكاديمى فيكونوا أقل من الأداء المتوقع لسنهم أو لمستوى ذكائهم صعوبة فى الانتباه وإحباط وتعب متكرر".

وتشير عبد السميع إلى أن الفقدان السمعى يحدث عند وجود عيب خلقى أو إصابة والتهاب أو تلف فى الجهاز السمعى وقد يكون الفقدان السمعى جزئى أو كلى أو مؤقت أو دائم وفى إحدى أو كلتا الأذنين، علما بأن الفقدان السمعى الطفيف المؤقت ينتج عن التهاب الأذن والذى قد يؤثر سلبا على تطور الكلام واللغة والتعلم والتفاعل الاجتماعى.

كما أن هناك أنواعا رئيسية للفقدان السمعى مثل الفقدان السمعى التوصيلى ينجم عن خلل فى التوصيل وانسداد فى الأذن الخارجية أو الوسطى والأسباب الشائعة لهذا النوع هى العيوب الخلقية أو أمراض الأذن الوسطى وإصابة أو مجرد انسداد قناة الأذن الوسطى بسبب الشمع الزائد أو التهابات الأذن الوسطى أو المزمنة والمرتبطة بالزكام.

وفى معظم الأحيان يمكن تصحيح هذا النوع من الفقدان السمعى عن طريق العلاج الطبى كما أن هناك نوع آخر يسمى الفقدان السمعى الحسى العصبى ينجم عن خلل فى وظائف الأذن الداخلية القوقعة والعصب السمعى من الأسباب الشائعة لهذا النوع الخلل الجينى أو الوراثى.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع