روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أهم أنواع الوسائل التعليمية.. المستخدمة لتنمية مهارات المعاقين؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أهم أنواع الوسائل التعليمية.. المستخدمة لتنمية مهارات المعاقين؟


  ما أهم أنواع الوسائل التعليمية.. المستخدمة لتنمية مهارات المعاقين؟
     عدد مرات المشاهدة: 1072        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ أبلغ من العمر 36 عاما وأعمل بأحد المراكز المتخصصة لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بدولة البحرين وأريد أن أعرف ما أهم الوسائل التعليمية المناسبة واللازمة لتنمية مهارات هؤلاء الأطفال خاصة أن عمرهم لم يتعد السابعة؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة:

بأن هناك مجموعة من الوسائل البسيطة والتى من الممكن استخدامها مع الأطفال المعاقين من أجل تنمية بعض المهارات لديهم مثل شماعة اللعب وهى عبارة عن شماعة تعلق بها أشياء تدلى منها من خلال خيط رفيع على أن تصدر هذه الأشياء صوتا ما تجذب الطفل المعاق للإمساك بها والهدف منها هو تنمية القدرة على التحكم فى الرأس والذراعين فى الأوضاع المختلفة كذلك تنمية مهارة الاستماع والإنصات لدى الطفل.

وتشير عبد السميع إلى وسيلة أخرى وهى وسيلة ألبوم الصور والتى من الممكن أن يقوم المعلم بتصميمها مع الطفل، حيث يحتوى الألبوم على صور تبرز الأنشطة المختلفة التى يقوم بها الطفل والخامات المستخدمة فى هذه الوسيلة خامات بسيطة مثل الكارتون الأبيض والصور المقترحة للنشاط مثل صور الحيوانات والفواكه والطيور أما عن طريقة العمل فيقوم المعلم بقص الكارتون لقطع متساوية وبعدها يقوم بلصق صور الحيوانات صورة واحدة فى كل صفحة وبعدها يغلف كل صفحة على حدة حتى لا يسهل قطعها أو تمزيقها.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع