روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | ما أهمية الملح للجسم؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > ما أهمية الملح للجسم؟


  ما أهمية الملح للجسم؟
     عدد مرات المشاهدة: 525        عدد مرات الإرسال: 0

 تسأل قارئة ما فوائد الملح بالنسبة لجسم الإنسان؟.. يجيب على هذا التساؤل دكتورة غادة كامل سليم أستاذ أمراض القلب قائلة:

إن الملح (الصوديوم) مادة ضرورية للإنسان، وتتحكم الكلى فى مستوى الملح فى أجسامنا بأن تخرج الزائد منه فى البول، ولكن عندما نتناول الملح بكميات مرتفعة جدا لا يمكنها التخلص منه كله فيتبقى بعضه فى مجرى الدم لدينا، ولأن الملح يجتذب الماء، فإن الملح الزائد فى الدم يؤدى إلى أن يحتفظ الجسم بمياه أكثر مما يرفع ضغط الدم، وخاصة عند كبار السن والمصابين بداء السكرى.

إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم، يمكنك دائما الاستفادة من تقليل تناول الملح.ويحتاج الجسم لحوالى 500 مجم من الملح يوميا، للأسف معظم الناس تتناول حوالى 10 أضعاف هذه الكمية يوميا والكمية الموصى بها من الملح للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم حوالى 1500 مجم فى اليوم (على الأكثر).

كيف نخفض من تناول الملح؟

تقول غادة تشكل الأطعمة المصنعة المحفوظة تقريبا 80 ٪ من استهلاك الشخص العادى من الملح يوميا وهو ما يطلق عليه "مصادر الملح الغير ظاهر" مثل الأغذية المحفوظة والمعلبات والجبن واللحوم المملحة مثل اللانشون والبسطرمة والسلامى والمخللات، والقائمة طويلة.

إذا أكلنا فقط الأطعمة الطبيعية (كالخضروات والفاكهة) وابتعدنا عن الأطعمة المصنعة وقمنا بالحد من إضافة ملح الطعام أثناء الطهى أو على المائدة - نكون خفضنا نسبة الملح فى وجباتنا الغذائية بنسبة كبيرة.

ولا تنسى أن تتحقق من محتوى الصوديوم فى المنتجات الغذائية و التفكير مرتين قبل تناول اى منتج غذائى يحتوى نصيب الفرد به على أكثر من 100 مجم من الصوديوم
(لكل (serving.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع