روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما إرشادات القضاء.. على الحريق؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما إرشادات القضاء.. على الحريق؟


  ما إرشادات القضاء.. على الحريق؟
     عدد مرات المشاهدة: 496        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت أمانى أنور تسأل عن الإرشادات التى يمكن اتباعها فى حالة أن النار أمسكت فى الزيت الموجود فى الإناء على البوتاجاز أو أنها أمسكت فى أنبوبة البوتاجاز؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور أحمد عادل نور الدين، أستاذ جراحة التجميل كلية الطب جامعة القاهرة، والسكرتير العام للجمعية الدولية لجراحة التجميل عن قارة أفريقيا، قائلا، هناك خطة للتصرف فى حالة الطوارئ ووقوع حريق، تنقسم إلى عدة سيناريوهات وهى:


سيناريو رقم 1: النار أمسكت فى الزيت الموجود فى الإناء على البوتاجاز، وهى مشكلة كثيرة التكرار. التصرف الخاطئ هو أن ربة البيت تنزعج وتصاب بالارتباك وتفقد التركيز، لماذا؟ لأنها لم تتدرب من قبل على خطة لمواجهة هذا الموقف.. أسلوب حياتها لا يعتمد على مبدأ الوقاية خير من العلاج فيكون تصرفها الخاطئ، تحاول أن تحمل الإناء بيدها وتتجه به نحو الحوض لإطفائه بالماء أو تحضر الماء لتطفئ به الزيت المشتعل.. النتيجة كارثة، فالزيت المشتعل سيتطاير أثناء حمل الإناء ويصيب اليدين والوجه، وقد يؤدى ذلك إلى سقوط الإناء بالكامل وحدوث مأساة، كما أن الزيت المشتعل سيطفو فوق الماء ويزداد اشتعالا، والتصرف السليم ببساطة إحضار غطاء الإناء بسرعة وإمساك بقطعة من القماش لحماية يديك مع تغطية الإناء، وبذلك تكون ربة المنزل منعت الأكسجين عن النار فتنطفئ فورا، ولا تنسى أن تطفئ البوتاجاز فى الحال.

سيناريو رقم 2: النار أمسكت فى أنبوبة البوتاجاز، وهنا لا تفكر فى ترك الأنبوبة مشتعلة والهروب من المكان، فقد يؤدى إلى كارثة ولا داعى للصراخ والارتباك، فهذا تضييع لوقت ثمين، فقط ضع قطعة قماش أو فوطة مبللة بالماء فورا على مصدر النيران، فى حالة عدم تواجد طفاية الحريق التى تنقذ الموقف فى الحال، ثم أغلق الأنبوبة باستعمال قطعة قماش لحماية اليدين من الحرارة، وافتح الشبابيك للتهوية ولا يستخدم البوتاجاز أو الأنبوبة إلا بعد استشارة فنى متخصص.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع