روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما الآثار الجانبية لانخفاض مستوى السكر في الدم؟.. الأعراض والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما الآثار الجانبية لانخفاض مستوى السكر في الدم؟.. الأعراض والعلاج


  ما الآثار الجانبية لانخفاض مستوى السكر في الدم؟.. الأعراض والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 621        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت داليا محفوظ تقول: أعانى من مرض السكر وتنتابنى بعض المضاعفات خاصة فى حالة انخفاضه، فما هي الآثار الجانبية لانخفاض مستوى السكر فى الدم؟.. يجيب الدكتور أحمد قاسم استشارى الأمراض الباطنية قائلا:

إن حدوث خلل فى مستوى السكر فى الدم له تأثيراته المرضية على صحة الإنسان سواء كان ذلك بالزيادة أو النقصان حيث إن المعدل الطبيعى هو 70ـ120 ملجم ديسيلتر، وإن كان انخفاض معدل السكر أخطر من ارتفاعه الذى يرجع إلى عدة أسباب هى استهلاك كمية الجلوكوز بسبب بذل مجهود كبير، عدم تناول دواء السكر فى الوقت المحدد، مضاعفات التهابات البنكرياس والكلى، وحدوث اضطراب فى نشاط بعض غدد الجسم والتأخر عن تناول الغذاء فى الوقت المناسب.

وأعراض انخفاض معدل السكر فى الدم يظهر من خلال كثرة العرق،الإجهاد، الجوع، اضطراب فى الرؤية "زغللة"، صداع، سرعة ضربات القلب، توتر وقد يصل الأمر إلى الدخول فى غيبوبة، هذا فى حين أن مظاهر ارتفاع معدل السكر فى الدم يظهر من خلال العطش، كثرة التبول، رائحة فاكهة متعفنة فى الفم واحمرار الوجه.

ويشير الدكتور أحمد إلى أن أهم الإسعافات الأولية التى يمكن أن تقدم إلى المريض الذى يعانى من انخفاض فى مستوى السكر تناوله أية قطعة حلوى أى "مادة سكرية" أو شرب العصائر أو تناوله أقراص الجلوكوز وإن ظلت الحالة بدون تحسن لابد من اللجوء إلى الطبيب لحقن المريض بمادة الجلوكوز عن طريق الوريد أو بإعطائه جلوكاجون فى العضل.

 الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع