روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما الأدوية التي يمكن تناولها.. لعلاج فيروس سي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما الأدوية التي يمكن تناولها.. لعلاج فيروس سي؟


  ما الأدوية التي يمكن تناولها.. لعلاج فيروس سي؟
     عدد مرات المشاهدة: 394        عدد مرات الإرسال: 0

محمود حامد يسأل: ما الحل فى حالتى حيث إننى أعانى من فيرس س وأخذت نوعين من الحقن الأجنبية ولم أستجب وانتكست فى المرتين. أرجو معرفة العلاج المناسب لحالتى من قبل الدكتور هشام علما بأن عد الفيروس 30000 والكبد به تشمع فقط درجة ثانية بالفيبروسكان؟

يجيب الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس، قائلا:

كورس الإنترفيرون ليس الهدف الأول منه القضاء على الفيروس، ولكن هناك فؤاد متعددة أهمها تخفيض الالتهاب المزمن الموجود فى الكبد وخفض نسبة التشمع الموجودة بالكبد ومنع حدوث أورام إذا كان الكبد غير متليف وهذا فى حد ذاته فوائد متعددة حصل عليها المريض من أخذ كورس العلاج بالإنترفيرون.

فإذا كان قد أخذ كورس آخر فإن الفوائد تتضاعف، وعليه فإن المريض قد استفاد من كورسى العلاج الذين أخذهما بغض النظر عن عدم القضاء على فيروس سى ويستلزم الأمر بالنسبة لحالته أن ينتظر الأدوية الجديدة التى من المنتظر الانتهاء من التجارب الإكلينيكية لها فى غضون الثلاث سنوات القادمة، وأثناء ذلك لا داعى لانزعاجه من وجود الفيروس فمن الممكن تناول أدوية تدعيم الكبد مثل السلمارين والليفر البومين والإنفكس والنت كلين، وذلك لكى تكون الحالة مستقرة باستمرار، مما يجعل من الانتظار ثلاث سنوات أخرى لا تؤثر بالسلب على حالته.

ومن المعروف أن مادة السلمارين تقلل من الالتهاب والتشمع ومضادة للأكسدة والحقن منها مثل السليبين الموجود حاليا فى ألمانيا يقلل من تكاثر الفيروس ويوقف نشاطه، كما أن النت كلين والانفكس يحد من نشاط وتكاثر الفيروس أيضا مما يؤدى فى النهاية إلى استقرار الحالة حتى ظهور الأدوية التى تؤثر على النوع الجينى الرابع ولا بد من المتابعة خلال هذه الفترة عند استشارى كبد متخصص وعمل الفحوصات اللازمة وعرضها على الطبيب المختص.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع