روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | ما الأطعمة التي يتناولها مريض التوحد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > ما الأطعمة التي يتناولها مريض التوحد؟


  ما الأطعمة التي يتناولها مريض التوحد؟
     عدد مرات المشاهدة: 941        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ أبلغ من العمر 40 عاما، ولدى طفل عمرة 4 سنوات، ويعانى مرض التوحد، وأود معرفة الأطعمة المناسبة لطفلى، وهل صحيح أن هناك أطعمة يفضل عدم تناولها لمريض التوحد أم لا؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع، مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة قائلة:

"هناك بعض أطفال التوحد لديهم حساسية لبعض الأطعمة مثل منتجات الكازيين الموجودة فى اللبن والجلوتين فى القمح، وللتعرف على وجود حساسية لهذه الأطعمة أم لا لدى طفلك لابد من إجراء بعض التحاليل الطبية المهمة له فى الدم والتى تؤكد أو تنفى احتياج الطفل لعملية الحمية الغذائية".

كما تشير عبد السميع إلى أنه فى حالة احتياج الطفل لعمل تنظيم غذائه بطريقة معينة فإن هناك بعض الأطعمة البديلة التى من الممكن أن تتناسب مع هذه النوعية من الأطفال، وهناك أماكن مختصة الآن بتجهيز الوجبات الخاصة بأطفال التوحد الذين هم فى احتياج للحمية الغذائية، لأن منتجات القمح والألبان تؤدى عند تناول هؤلاء الأطفال لها لحدوث حالة من انعدام التواصل لديهم، لذلك يجب على الأسرة عند علمها باحتياج ابنها لعملية تنظيم غذائى أن تستجيب لتعليمات الطبيب.

كما تؤكد أيضا أن عدم اتباع تعليمات الأطباء فى موضوع الحمية الغذائية يؤدى إلى ظهور قلق وتوتر ونوبات بكاء وصرخ فى بعض الأحيان لدى الطفل، لذلك يجب متابعة الطفل وتحديد الاحتياجات المناسبة من الطعام بشكل دقيق.

الكاتب: أمين صالح
 
المصدر: موقع اليوم السابع