روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما الأطعمة المفيدة لمرضى الكبد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما الأطعمة المفيدة لمرضى الكبد؟


  ما الأطعمة المفيدة لمرضى الكبد؟
     عدد مرات المشاهدة: 424        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل عماد عبد الشكور يقول: هل العلاج الدوائى للفيروس الكبدى "سى" مفيدة للقضاء على الإصابة؟ وما الأطعمة المفيدة للمرضى المصابين بهذا الفيروس؟

يجيب الدكتور محمد صلاح على، أخصائى الجهاز الهضمى والكبد والسكر قائلا:

يعتبر الالتهاب الكبدى الفيروسى "سى" من أكثر الأمراض انتشارا، إذ يصل نسبته بين المصريين إلى ما يقرب من 15%، ويعتبر الانتقال عن طريق الدم هو أهم وأكثر الطرق لانتشار المرض، والذى يتمثل فى نقل الدم واستخدام أدوات ملوثة فى العمليات الجراحية، تنظيف الأسنان، سرنجات الحقن، ماكينات الحلاقة، الوشم وتقليم الأظافر، ولقد لوحظ ارتفاع نسبة حدوث المرض بين المصريين الذين أصيبوا بالبلهارسيا، وخاصة من أخذ حقن بالوريد، ومن الأهمية الإشارة إلى أن هذا المرض لا ينتشر عن طريق الطعام والشراب، كما أنه نادر الانتقال من الحامل للمولود.

ويشير الدكتور محمد صلاح إلى أنه لا يوجد علاج دوائى حتى الآن يقضى نهائيا على المرض، ولكن مع ظهور العلاج بحقن الإنترفيرون، وخاصة طويلة المفعول وجد أن نسبة اختفاء الفيروس قد تصل إلى 60 % من إجمالى المرضى المعالجين به، علما بأن اختيار المرضى المعالجين يتم وفقا لشروط طبية يجب اتباعها، ويتحدد ذلك بعد أخذ عينة من الكبد وإخضاعها للشروط الطبية، ويصل تكلفة علاج المريض الواحد إلى ما يقرب 100 ألف جنيه.

 ويشير الدكتور محمد صلاح إلى أن العلاج الغذائى لا يلعب دورًا هامًا فى علاج فيروس "سى"، خاصة فى حالة عدم حدوث تليف بالكبد، ولكن فى بعض الحالات وبعد تقدم الإصابة بالمرض يجب اتباع بعض النصائح الغذائية، فمثلا يجب الامتناع النسبى عن الموالح عند حدوث استسقاء بالبطن أو تورم بالقدمين، ويجب الابتعاد عن البروتينات فى حالة الغيبوبة الكبدية ويجب الإكثار من عنصر البوتاسيوم، والموجود بكثرة فى التفاح والموز لتفادى حدوث تقلصات العضلات والتى عادة ما تصاحب العلاج بمدرات البول.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع