روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما الإسعافات الأولية.. في حالة الإصابة بنوبة قلبية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما الإسعافات الأولية.. في حالة الإصابة بنوبة قلبية؟


  ما الإسعافات الأولية.. في حالة الإصابة بنوبة قلبية؟
     عدد مرات المشاهدة: 416        عدد مرات الإرسال: 0

تسال قارئة: والدى مريض بالقلب، وأريد أن أعرف ما هى الإسعافات اللازمة فى حالة إصابته بالنوبة؟

يجيب الدكتور"حلمى حسن الغوابى" أستاذ الباطنة والقلب والحالات الحرجة كلية الطب القصر العينى قائلا:

السكتة القلبية هى توقف القلب عن العمل فيلزم انتعاشه عن طريق استخدام الوسائل الأولية بعملية تدليك القلب ،ومحاولة توصيل التنفس عن طريق الفم" قبلة الحياة" .

أما بالنسبة لأعراض النوبة القلبية التى تشابه حالة الغيبوبة وفيها يكون المريض منقطع الأنفاس، وتصطبغ الشفاه والوجه باللون الرمادى أو الأزرق ففى هذه الحالة يجب التأكد أولا من وجود نبض على جانب الرقبة أو فى اليد، وفى حالة عدم وجودة يجب على الفور انتعاش القلب من خلال ضربة واحد من اليد بمنتصف القفص الصدرى، وإذا لم تكن هذه الضربة كافية لاستجابة القلب فيبدأ فى عملية الإنعاش بوضع المريض على سطح مستوى على إحدى جانبية حتى لا يتقيأ ويقوم بإزالة كل ما يعوق فى عملية التنفس فك رابطة العنق ، أو الحزام وإذا كانت محجبة فيخلع الحجاب.

ويبدأ أولا بعملية التنفس والتدليك فوق القفص الصدرى التنفس الصناعى بمعدل الضغط على صدر المريض 15 مرة بسرعة ثم يعطيه مرتين نفس صناعى عن طريف الفم ،ثم يتحقق من النبض كل ثلاث دقائق وبمجرد عودة النبض يكف عن الضغط ،ويواصل عملية التنفس حتى يعود طبيعيا.

ولابد من الاستعانة بشخص أخرى فى إسعاف المريض إلى أن تجىء الإسعافات الطبية.

الكاتب: إلهام زيدان

المصدر: موقع اليوم السابع