روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | ما الاحتياجات الغذائية.. اليومية للأسرة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > ما الاحتياجات الغذائية.. اليومية للأسرة؟


  ما الاحتياجات الغذائية.. اليومية للأسرة؟
     عدد مرات المشاهدة: 690        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل أم: ما هى الاحتياجات الغذائية التى يمكن أن أقدمها لأسرتى يوميا، بما فيها من الشباب والأطفال وكبار السن؟

يجيب عن السؤال الدكتور مجدى نزيه عزمى، أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الذاتى بالمعهد القومى للتغذية، قائلا:

التغذية هى العملية التى يستطيع بها الإنسان الحفاظ على حياته ومزاولة نشاطاته المختلفة بصورة جيدة ومقاومة الأمراض، والتغذية الجيدة يجب أن تقابل احتياجات الجسم المختلفة من مختلف المواد الغذائية، فهناك احتياجات غذائية يومية أساسية تختلف من شخص لآخر حسب السن والجنس ونوع النشاط البدنى المبذول والحالة الفسيولوجية.

فالطفل تختلف احتياجاته من الغذاء عن المراهق أو البالغ أو الشيخ أو الأمهات الحوامل أو المرضعات أو المرضى. فكل فئة من الفئات السابقة تحتاج لمغذيات تختلف كما ونوعا وقواما وإعداد....الخ. فمثلا فى مراحل النمو كالطفولة أو المراهقة تزداد الاحتياجات الغذائية من بعض المغذيات كالمواد البروتينية وأغذية الطاقة وبعض الفيتامينات والمعادن، حيث إن عدد الخلايا والأنسجة التى يتم بناؤها يكون أكبر من عدد الخلايا التى يتم هدمها، كذلك الأم الحامل أو المرضع تزداد احتياجاتهن من بعض المغذيات لتقابل عملية تكوين الجنين أو إدرار اللبن.

كما أن الشباب أيضا والبالغين الذين اجتازوا مرحلة النمو والبناء يحتاجون إلى مغذيات تفى باحتياجاتهم الغذائية فقط لمقابلة نشاطاتهم المختلفة، فى مقابل أن كبار السن والشيوخ تقل احتياجاتهم الغذائية فى معظم المغذيات، خاصة مغذيات الطاقة والبناء، حيث تقل نشاطاتهم المختلفة، كما أن عدد الخلايا والأنسجة التى يبنيها كبار السن أقل من عدد الخلايا التى يتم هدمها، ولذلك يستتبع هذا النقص فى المغذيات المختلفة فى وجبات كبار السن زيادة فى محتوى الوجبة من بعض المغذيات الأخرى التى تعمل على الوقاية من الأمراض لتقابل احتياجاتهم، لازدياد مناعة الجسم ضد الأمراض فالألياف النباتية مثلا تعمل على ترسيب مادة الكوليسترول التى قد تتواجد مع بعض الأغذية حتى لا تزيد فى الدم لتسبب مشاكل صحية كبيرة.

فالتغذية الصحيحة هى حصول الفرد على احتياجاته من جميع العناصر الغذائية الضرورية لبناء جسمه وإمداده بالطاقة اللازمة للنشاط والحيوية والوقاية من الأمراض.

ويتصف الغذاء بعدم اكتمال واحد منه بجميع المغذيات اللازمة للصحة العامة، كما يتميز كل غذاء بقيمته الغذائية أو المناعية أو الوقائية الخاصة به دون غيره من الأغذية الأخرى، وعليه فلكى نصل إلى عملية التغذية الصحية ينبغى الحصول على جميع المغذيات من مختلف الأغذية المتاحة عن طريق التوازن بين نوعياتها.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع