روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما الاضطرابات التي تحدث للمرأة الحامل؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما الاضطرابات التي تحدث للمرأة الحامل؟


  ما الاضطرابات التي تحدث للمرأة الحامل؟
     عدد مرات المشاهدة: 515        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما الاضطرابات التى تحدث للمرأة الحامل؟ وكيف يؤثر فقر الدم عليها وهل هناك أعراض معينة قد تحدث بسبب هذا النقص؟

يجيب عن هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلا:

"هناك عدة اضطرابات قد تتعرض لها المرأة الحامل كفقر الدم، فعادة ما يقوم الجنين بأخذ احتياجاته من عنصر الحديد وغيره من دم أمه، مما قد يصيب الأم بفقر الدم، ويؤثر فقر الدم على القلب، ويزيد من سرعة الدورة الدموية، وهذا قد يؤدى إلى هبوط القلب، فتتأثر الدورة الدموية للحامل وتتمدد الأوردة التى تحمل الدم من الأطراف وخاصة من القدمين والأرجل، نتيجة ضغط الرحم على مسار الدم العائد إلى القلب، مما يجعل تلك الأوردة تمتلئ بالدم الزائد، وقد تحدث البواسير للحامل نتيجة لعدم علاج الإمساك،

لذا يجب على المرأة الحامل اتباع نظام غذائى يحتوى على كمية كبيرة من البروتينات، مع الاهتمام بشرب اللبن للحفاظ على نسبة الكالسيوم بالجسم، مع تناول الخضراوات بكثرة والفيتامينات والحديد.

أما بالنسبة للقلب فهو يتحمل أعباء إضافية تبلغ ضعف حالة عدم الحمل، ولذلك يضطر القلب لأداء هذه الوظيفة، فتتزايد سرعة ضربات القلب وتقوى ضرباته خلال الحمل لضخ هذه الكمية من الدم، مما يجعل حجم القلب أكبر قليلا من المعتاد".

يتابع "يواقيم": "وبالنسبة للجهاز الهضمى عندما يضطرب بشدة أثناء الحمل يبدأ ظهور عدد من الأعراض، كالغثيان والقىء مع الإصابة بسوء الهضم والحرقان وقلة الشهية للطعام، لذا لابد من الإكثار من تناول الخضراوات واللبن والعسل مع أداء بعض التمارين الرياضية، وفى بداية الشهر الرابع تتحسن حالة الجهاز الهضمى، وهذه معظم الاضطرابات التى تحدث للمرأة الحامل".

الكاتب: أسماء عبد العزيز

 المصدر: موقع اليوم السابع