روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما التحاليل المطلوبة.. قبل عمليات الأنف والأذن والحنجرة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما التحاليل المطلوبة.. قبل عمليات الأنف والأذن والحنجرة؟


  ما التحاليل المطلوبة.. قبل عمليات الأنف والأذن والحنجرة؟
     عدد مرات المشاهدة: 595        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت فاطمة عبد العزيز تسأل عن نوعية التحاليل الطبية التى يتم إجرائها قبل عمليات الأنف والأذن والحنجرة؟

يجيب الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا:

توجد مجموعة من التحاليل خاصة لكل جراحة، فعلى سيبل المثال فى حالة إجراء جراحة استئصال اللوزتين واللحمية نحتاج لعمل مجموعات مختلفة من التحاليل، لإثبات وجود التهاب مزمن باللوزتين، ومن ثم الحاجة لاستئصال اللوزتين مثل esr، crp،asot وهذه التحاليل تقيس الأجسام المضادة للميكروب السبحى المسبب لالتهابات اللوزتين المزمن، ومن ثم فإن ارتفاع مقياس هذه التحاليل يؤكد الالتهاب المزمن باللوزتين.

بالرغم من أن تحليل سرعة التجلط وسرعة النزف وكثافة البروثرومبين كلها مهمة قبل إجراء اى جراحة، إلا أنها تعتبر أساسية جدا قبل أى جراحة للوزتين، لأن جراحات الفم لا يمكن وضع ضمادات "شاش وقطن" عليها، وإذا جاءت نسبة التحاليل مرتفعة لدرجة كبيرة، فإنها لا تعنى مجرد وجود التهاب مزمن باللوزتين مثل وجود مرض خطير يسمى الحمى الروماتيزمية، وهى إحدى المضاعفات الخطيرة لالتهاب اللوزتين المزمن فعلى سبيل المثال المعدل الطبيعى لسرعة الترسيب esr يتراوح ما بين 5-15 درجة، فإذا ارتفعت الدرجة إلى ما بين 30-50 فإنها تعنى وجود التهاب مزمن باللوزتين، أما إذا ارتفعت لدرجة 100 فإنها تعنى وجود حمى روماتيزمية..

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع