روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما التغذية السليمة للطفل.. تحت العامين؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما التغذية السليمة للطفل.. تحت العامين؟


  ما التغذية السليمة للطفل.. تحت العامين؟
     عدد مرات المشاهدة: 480        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل القارئة حنان محمد: طفلى عمره شهران، وأريد أن أعرف ما أنواع الأطعمة الصحية والكميات التى يمكننى تقديمها إليه حتى عمر العامين؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت حسن سالم، أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة بجامعة الأزهر، وعضو الجمعية المصرية لصحة وسلامة الطفل، وعلاج سلوك الأطفال قائلا: "الطفل قبل أن يصل وزنة إلى عشرة كيلو جرامات، يحتاج حوالى 120 سعرا حراريا لكل كيلو واحد من وزنه يوميا، وقبل أن يتم الستة أشهر يحصل على هذه السعرات من لبن الأم والذى يحتوى كل 100 مل منه على 67 سعر حرارى".

وبعد إتمامه الستة أشهر يمكن البدء فى تقديم الأطعمة الخفيفة والخضراوات المهروسة مثل الجزر والتفاح والكوسة والبطاطس، ويجب ألا تحتوى هذه الأطعمة على الدهون حتى لا تؤثر على عملية الهضم، كما يجب تقديم الطعام فى البداية بنوع واحد فى الأسبوع حتى يسهل اكتشاف إن كان الطفل يعانى من حساسية تجاه طعام معين.

ويفضل فى البداية أن يكون الطعام مهروسا بشكل جيد لأن عضلات فك الطفل فى هذه الفترة تكون ضعيفة، بحيث لا تستطيع مضغ الطعام جيدا.

وتجدر الإشارة إلى أن الطفل يكون عاداته الغذائية فى هذه الفترة، ففى حالة اعتياده تناول أنواع معينة من الطعام، سيظل معتادا عليها لباقى حياته، لذا يجب على الأم أن تجعل طفلها يعتاد على الأطعمة الصحية والخضراوات والفواكه بدلا من المعلبات والمياه الغازية والحلوى، مع الحرص على تقديم حصص الطعام الصحية مثل الألبان والخضراوات والفواكه بالكميات الكافية، تبعا لوزنه وعمره، والسعرات الحرارية اللازمة له، وهناك بعض الكتب التى يمكن من خلالها معرفة كميات السعرات الحرارية لكل أنواع الطعام.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع