روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما التغذية العلاجية المناسبة لمرضى الحويصلة المرارية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما التغذية العلاجية المناسبة لمرضى الحويصلة المرارية؟


  ما التغذية العلاجية المناسبة لمرضى الحويصلة المرارية؟
     عدد مرات المشاهدة: 495        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: والدتى مصابة بالحوصلة المرارية وتعانى من آلام مزمنة ولا تريد تناول العلاج الدوائى. . فهل هناك تغذية خاصة لهؤلاء المرضى حتى تتحسن حالتهم الصحية بواسطة الغذاء؟

تجيب على السؤال الدكتورة أمينة عبد المطلب استشارى التغذية الطبية قائلة:

لتحسين حالة هؤلاء المرضى عن طريق الغذاء يجب تناول الأطعمة قليلة المحتوى من الدهون عالية المحتوى من الألياف مثل الخضروات الطازجة والخضروات المطهية بالبخار، وتناول الفواكه تامة النضج مثل العنب والتفاح مع الإقلال من الأطعمة المنتجة للغازات مثل البصل والثوم والكرنب والقرنبيط والفجل والفول والابتعاد عن تناول الأطعمة صعبة الهضم مثل المقليات واللحوم الدسمة ويسمح بتناول اللحوم البتلو والأرانب والجبنه القريش واللبن المنزوع الدسم.

وتشير أمينة إلى تجنب اتباع الأنظمة الغذائية التى تؤدى إلى فقد سريع فى الوزن حيث إنها تساعد على تكوين حصوات المرارة. أما المرضى الذين أجروا استئصالا للمرارة فيجب الإقلال من تناول الأطعمة عالية المحتوى من الدهون مثل اللحم الضانى والأسماك المدخنة والزبد.

ويجب على القائمين على تحضير الطعام لهؤلاء المرضى تقسيم الغذاء إلى وجبات صغيرة ومتكررة. وفى بعض الحالات يحتاج المريض إلى جرعة إضافية من الفيتامينات الذائبة فى الدهون مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ك وفيتامينات أخرى بحسب الاحتياج لكل منها.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع