روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما الروماتيزم التيبسي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما الروماتيزم التيبسي؟


  ما الروماتيزم التيبسي؟
     عدد مرات المشاهدة: 500        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت قارئة تقول ابنى يبلغ من العمر 20 عاما، ومنذ عدة سنوات أصيب بمرض الروماتيزم التيبسى، وأعطاه الطبيب علاجًا عبارة عن حقن، وأنا أريد معرفة ما الروماتيزم التيبسى، وما أحدث أنواع العلاجات؟

ويجيب على هذا السؤال الدكتورة أمال حسن رزق أستاذ الأمراض الروماتيزمية بكلية طب القصر العينى قائلة:

"الروماتيزم التيبسى نوع من أنواع الأمراض الروماتيزمية المناعية، وعادة ما يصيب العمود الفقرى، وقد يصيب مفاصل الكتفين والفخذين، وعادة يبدأ المرض على هيئة التهاب فى هذه المفاصل ينتهى به الحال إلى تيبس كامل كلى أو جزئى للمفاصل المصابة مما يسبب فى إعاقة شديدة للمريض.

ويتم تشخيص الحالة بالفحص الإكلينيكى، وكذلك بالتغيرات التى تحدث فى صورة الأشعة، وكلما تم اكتشاف المرض مبكرا زادت فرصة المريض فى علاج أكثر نجاحا، وأخر الوصول لمرحلة التيبس، ويعتمد علاج هذه الحالة على بعض الأدوية للسيطرة على جهاز المناعة، كما ينصح المريض بالعلاج الطبيعى، وكذلك ممارسة الرياضة والحركة بقدر الإمكان والابتعاد عن الراحة فى السرير، لأن الراحة تزيد من فرص الدخول فى التيبس.

وأشار الدكتور حسن إلى أن أسباب الالتهابات المناعية قد تكون بناء على وجود قابلية وراثية لنقل المرض، فالوراثة تلعب دورًا فى تهيئة المناخ المناسب لحدوث الالتهاب التيبسى وانتقاله من جيل إلى آخر، ولكن ليست الوراثة كل شىء.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع