روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما السبب فى زيادة عدد ضربات القلب؟..

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما السبب فى زيادة عدد ضربات القلب؟..


  ما السبب فى زيادة عدد ضربات القلب؟..
     عدد مرات المشاهدة: 496        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أعانى من ضربات القلب السريعة، التى قد تزيد عن معدلاتها فى كثير من الأحيان، كما يصاحب هذه الضربات صداع وأخشى أن تكون هناك علاقة بينه وبين ضربات القلب السريعة، فما السبب فى زيادة سرعة الضربات عن معدلاتها؟ وكيف أتعافى منها ومن هذا الصداع؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور خالد التهامى أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، مشيرًا إلى أهمية التأكد أولًا من مصاحبة الصداع لارتفاع ضغط الدم، فإذا كان هناك ارتفاع فى ضغط الدم فلابد من عمل فحص طبى كامل يشمل رسم على القلب، ومن ثم يتم تحديد السبب الرئيسى لزيادة سرعة ضربات القلب عن معدلاتها الطبيعية وتحديد ماهية العلاج اللازم لهذا المرض.

وبالنسبة لضربات القلب السريعة، فيقول التهامى "قد يكون ذلك إثر بعض الإفرازات التى تفرزها الغدة النخامية أو قد يكون نتيجة لأسباب غذائية، منها تناول القهوة والشاى بشكل مبالغ فيه أو يكون ذلك نتيجة التدخين، الذى له من الأضرار البالغة ما يصيب الجسم فى كل أجهزته وأعضائه على حد سواء ويشكل خطرًا كبيرًا على القلب، فالإفراط فى التدخين قد يسرع من ضربات القلب عن معدلاتها الطبيعية، كما أنه يؤثر على الشرايين والأوردة، وبالتالى يؤثر على معدل ضخ الدم من وإلى جميع أجزاء الجسم، لذا أنصح بالبعد عن التدخين بكل أنواعه لما له من تأثير سلبى وله خطر كبير على حالة الجسم العامة، وكذلك حالة القلب بصفة خاصة".

وعن العلاج يشير التهامى إلى أهمية عمل موجات صوتية ورسم قلب تبرز الحالة العامة للقلب ومن خلالها يتم التعرف على السبب الرئيسى لزيادة هذه الضربات عن معدلاتها الطبيعية، هذا إلى جانب الحد من تناول المنبهات كالشاى والقهوة، وكذلك البعد عن التدخين وأثره السىء.

الكاتب: أمين صالح

 المصدر: موقع اليوم السابع