روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | ما العادات السيئة التي تسبب آلام المعدة؟.. تناول الطعام أثناء المشاهدة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > ما العادات السيئة التي تسبب آلام المعدة؟.. تناول الطعام أثناء المشاهدة


  ما العادات السيئة التي تسبب آلام المعدة؟.. تناول الطعام أثناء المشاهدة
     عدد مرات المشاهدة: 369        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أنا شاب وأعانى دائمًا من ألم شديد فى البطن وحالة من الانتفاخ، مع العلم أنى مقل فى تناول الطعام، ودائما ما أحس بألم شديد فى البطن، وخاصة عند الاستقياظ من النوم، ودائما ما أجد انتفاخًا فى البطن، سواء قبل الأكل أو بعد الأكل، وذهبت إلى أحد الأطباء، وطلب منى إجراء تحليل (تحليل دم فقط) لجرثومة المعدة، ولم يجد شيئا، وقال لى إنها التهابات معدة، وأعطانى أربعة أصناف دواء، ولكن كل هذا بلا جدوى؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور رأفت حافظ استشارى أمراض الباطنة العامة قائلا:

من الممكن أن يكون سبب هذا الألم القولون العصبى، وهو يسبب اعتلال وظيفى مؤقت فى حركة العضلات التى تتحكم بجدران القولون، وينتج عنه سرعة أو بطء فى حركة وتقلصات جدران القولون، وقد يحدث تخمر فى القولون فيحدث انتفاخ، وهو يزداد مع التوتر والقلق والعصبية.

وقد تكون نتيجة عادات سيئة أثناء تناول الطعام مثل تناول الطعام أثناء التحدث فى التليفون أو أثناء استخدام الكمبيوتر أو قراءة الجرائد، فيجب أن يكون هناك تركيز أثناء تناول الطعام، كما يجب أيضا الابتعاد عن التوتر والقلق وقلة النوم لأن هذه العادات تسبب ألم فى البطن وشعور بالامتلاء وغازات وأحيانًا إمساك أو إسهال.

وأضاف الدكتور رأفت: لعلاج هذه الحالة يجب معالجة السبب أولا بعد تحديده، بالإضافة إلى تناول "ليبراكس"، وهو يحتوى على مادة "دوميبريدون" ويقلل ألم القولون العصبى.

 اسم الكاتب: نهى عبد النبي

مصدر المقال: موقع اليوم السابع