روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما العلامات الحقيقية لاقتراب الولادة؟.. نزول السدادة المخاطية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما العلامات الحقيقية لاقتراب الولادة؟.. نزول السدادة المخاطية


  ما العلامات الحقيقية لاقتراب الولادة؟.. نزول السدادة المخاطية
     عدد مرات المشاهدة: 3705        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة اقترب موعد ولادتى، وأشعر بالرغبة فى التبول بكثرة، مع وجود إفرازات كثيرة، وأريد أن أعرف هل هذه الأعراض الحقيقية للولادة؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلا:

"هناك عدد من الأعراض يمكن للمرأة أن تعرف من خلالها موعد الولادة الحقيقى، تتمثل تلك الأعراض فى نزول السدادة المخاطية، وهى عبارة عن إفرازات مهبلية مخاطية ممزوجة بخيوط دم رفيعة تخرج من عنق الرحم طوال مدة الحمل، وتتواجد سدادة سميكة مخاطية عند فتحة عنق الرحم تمنع دخول أى بكتريا إلى الرحم، من خلال فتحة عنق الرحم وقبل الولادة، ومع استرخاء عنق الرحم تخرج هذه السدادة المخاطية من المهبل على هيئة خطوطو مخاطية إفرازات سميكة، وتكون حمراء اللون، وقد تظهر قبل بداية الولادة إما بدقائق أو ساعات".

كما أن الولادة يصاحبها إسهال، حيث تسبب هرمونات الولادة حركة زائدة للأمعاء لإتاحة الفرصة لعبور الطفل من قناة الولادة، كما أن المرأة قبل الولادة تلاحظ تمدد فى الرحم، حيث يصل الاتساع حتى 10 سم، بجانب ذلك فإن الحامل تشعر قبل الولادة بأنها لديها القدرة على التنفس بسهولة كما كانت قبل أن تحمل، وذلك لوجود فراغ أو مسافة بين البطن والثدى بسبب نزول الطفل إلى الحوض، ويصاحب ذلك ضغط على المثانة يصاحب ذلك التبول بكثرة.

كما أن اقتراب موعد الولادة يعمل على تمزيق الكيس الأمينوسى، ونزول سائل الأمينوسى من المهبل وهو سائل عديم الرائحة، مع وجود انقباضات رحم منتظمة تأتى كل 20 إلى 30 دقيقة، وتزداد شدتها وتتقارب بين الحين والآخر، وكلها علامات لاقتراب موعد الولادة.

اسم الكاتب: أسماء عبد العزيز

مصدر المقال: موقع اليوم السابع