روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما العناصر الأساسية.. للغذاء الصحي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما العناصر الأساسية.. للغذاء الصحي؟


  ما العناصر الأساسية.. للغذاء الصحي؟
     عدد مرات المشاهدة: 677        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت إيمان محمود تسأل ما هو الطعام المناسب ليكون الغذاء صحيا ولا يكسبنى مزيدا من الوزن؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا:

لا يمكن لأجسادنا أن تحيا بغير طعام، وحتى يكون الطعام صحيا يجب أن يحتوى على العناصر المتعددة التى تجعل الجسم يقوم بوظائفه الحيوية المختلفة. فالطعام لا يمدنا بالطاقة التى نحتاجها فقط بل إن الطعام هو مصدر العناصر الأساسية لصيانة الجسم وبنائه وإصلاح التالف منه.

ويجب أن يحتوى الطعام على عناصر أساسية وبنسب محددة، والعناصر الأساسية للطعام هى البروتين الكربوهيدرات والدهون. ويحتوى الطعام على عناصر أخرى هامة مثل الألياف والفيتامينات والمعادن ونستطيع الحصول على الكميات المطلوبة منها بتنوع ألوان الخضراوات والفواكه سواء طازجة أو مطبوخة أو مجففة

أما بالنسبة للكربوهيدرات، فهى المصدر الرئيسى للطاقة وتشمل الحبوب والخضروات النشوية، مثل البطاطس والذرة. وتوجد أيضا فى الفواكه والحليب، وكذلك فى الأطعمة المصنوعة من السكر كالحلويات.
ويجب أن يشمل أى برنامج غذائى على الأقل 45 فى المائة من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات. ويفضل أن تكون هذه الكربوهيدرات، من الحبوب الكاملة والبقول والفواكه والحليب قليل الدسم.

كما يجب أن يحتوى البرنامج الغذائى على قدر من البروتين. ومصادر البروتين تشمل كلا من المنتجات الحيوانية. مثل الدواجن والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والمنتجات النباتية مثل البقول.

ويفضل أن تكون نسبة البروتين فى الطعام اليومى من 10 حتى 35 فى المائة من مجموع السعرات الحرارية اليومية من البروتين، وننصح بأن يكون أغلبها من المصادر النباتية مثل العدس والفاصوليا والصويا، والتقليل من البروتين من المصادر الحيوانية، والاهتمام بأن تشمل المأكولات البحرية مثل السمك أو الجمبرى أو المحار على الأقل مرة فى الأسبوع.

ويجب الاهتمام بتقليل الدهون بشكل عام سواء كانت دهون أصلية كالدهون فى اللحوم والدواجن، أو دهون مضافة كالزيت والسمن والزبد.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع