روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما العوامل التي تؤثر على الهيموجلوبيبن.. للمرأة الحامل؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما العوامل التي تؤثر على الهيموجلوبيبن.. للمرأة الحامل؟


  ما العوامل التي تؤثر على الهيموجلوبيبن.. للمرأة الحامل؟
     عدد مرات المشاهدة: 390        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة أنا فى الثامن والعشرين من عمرى وحامل فى الشهر الخامس ونسبة الهيموجلوبين فى الدم 8/11 جم، وأشعر ببعض الإرهاق العام والدوخة، فهل هذه النسبة تمثل فقر فى الدم، وما العوامل التى تؤثر على نسب الهيموجلوبين فى الدم؟

الدكتورة سلوى محمد استشارى، أمراض النساء والتوليد، تقول تلك النسبة لا تمثل على الإطلاق فقر فى الدم فهى النسبة الطبيعية فى فترة ما قبل الحمل أم اثناء الحمل:

مشيرة إلى أنه هناك بعض العوامل التى تؤثر على نسب الهيموجلوبين فى الدم منها ازدياد حجم البلازما باستمرار طوال فترة الحمل وتصل هذه النسبة إلى أقصاها خاصة فى بداية الشهر الثامن، كما تتأثر هذه الزيادة بحجم الجنين فى حالة وجود توأم، كما أن زيادة كتلة الخلايا الحمراء فى الدم وفى نسبة الهيموجلوبين بشكل عام تؤدى الى ما يسمى بعملية تخفيف الدم hemodilution.

وتشير دكتورة سلوى إلى أنه يمكن اعتبار نسبة 8/11 هى نسبة مناسبة فى الحمل بشرط أن تكون باقى النسب الموجودة فى الدم طبيعية، حيث يكون السبب فى هذة النسب المنخفضة هو فى خفة تركيز الدم وعن حالة الإرهاق والتعب العام التى تشعر بة السائلة توضح دكتورة سلوى أن تلك الأعراض هى أعراض طبيعية للحمل وربما تكون ناتجة عن عوامل نفسية.

وتنصح دكتورة سلوى السائلة بضرورة الاهتمام بنوعية الأطعمة فى الغذاء اليومى خاصة الخضار والفاكهة، وذلك للحفاظ على مخزون الحديد فى الجسم وتحذر دكتورة سلوى من خطورة تناول أقراض الحديد بدون استشارة الطبيب المعالج، حيث إن بعض الدراسات الحديثة تشير الى خطورة تلك الأقراص على بعض فصائل الدم.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع