روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما العوامل التي تؤدي.. إلى الإجهاض؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما العوامل التي تؤدي.. إلى الإجهاض؟


  ما العوامل التي تؤدي.. إلى الإجهاض؟
     عدد مرات المشاهدة: 403        عدد مرات الإرسال: 0

تسال قارئة: أصبت بإجهاض مرتين وأنا فى حملى الثالث وأخشى من حدوث إجهاض، فما العوامل التى قد تؤدى إلى حدوث إجهاض؟

تجيب الدكتورة سلوى محمد استشارى النساء والتوليد قائلة:

هناك أسباب عديدة لحدوث الإجهاض منها الإصابة بميكروب التوكسو بلازما أو الروبيلا وانقلاب الرحم إلى الوراء بدرجة كبيرة ووجود ورم ليفى داخل الرحم وليس خارجه واتساع عنق الرحم أو وجود عيب فى البويضة أو الحيوان المنوى الذى حدث به الحمل أو وجود عيب بالرحم مثل وجود حاجز بداخله أو لحمية أو ما يسمى بالرحم صاحب القرنين وغير ذلك كثير.

وقد يحدث الإجهاض فى الأشهر الأولى من الحمل بسبب وجود خلل فى تركيب الصبغات الوراثية التى تحدث أثناء التلقيح وانقسام الخلايا كما أن نسبة حدوث الإجهاضات العفوية تصل إلى 25% دون معرفة أسبابها.

وحول الأسباب الإجهاض المتكررة فإنها تحدث نتيجة لعيوب بالكرموسومات الوراثية ووجود بعض الأجسام المضادة أو وجود بعض العيوب الخلقية بالرحم وتتضمن العيوب الخلقية الحاجز الرحمى والرحم ذو القرنين وأيضا العيوب مثل المكتسبة الأورام الليفية وتكيسات المبيض وقد يحدث الإجهاض بسبب أيضا الإصابة الميكروبية أو وجود الأجسام المضادة للغدة الدرقية.

ويمكن منع الإجهاض عن طريق التزام الراحة التامة فى الفراش وعدم الإجهاد بأى أعباء منزلية حتى تتوقف علامات الإجهاض وعدم رفع أو حمل الأشياء الثقيلة وهذا يتضمن حمل الأطفال فى حالة وجود أطفال أخرى والابتعاد عن الحركة الكثيرة أو السريعة والمفاجئة وتجنب الاتصال الجنسى خلال فترة الخطر وتأجيلها لمدة أسبوع بعد زوال أعراض الإجهاض.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع