روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما الفترة المناسبة لعمل تحليل منوي سليم؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما الفترة المناسبة لعمل تحليل منوي سليم؟


  ما الفترة المناسبة لعمل تحليل منوي سليم؟
     عدد مرات المشاهدة: 575        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أبلغ من العمر 25 عاما وأريد أن أعرف ما هى الفترة المناسبة بين الجماع وعمل تحليل السائل المنوى؟ وما هى النصائح الواجب مراعاتها قبيل القيام بعمل التحليل؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور مصطفى عباس استشارى الأمراض التناسلية وأمراض العقم والذكورة، مشيرا إلى أن:

الفترة المناسبة بين آخر جماع وعمل تحليل للسائل المنوى هى من 2 إلى 5 أيام ولكن يفضل أن تكون الفترة يومين مباشرة بعد الجماع لعمل التحليل، لأن الحيوان المنوى يعيش فى الزوجة حوالى 48 ساعة، لذلك نستطيع أن نعرف مدى قدرة خصوبة الزوج بعد هذين اليومين.

كما يشير عباس إلى أفضلية الجماع بعد مرة كل 48 ساعة حتى تتواجد الحيوانات المنوية فى الزوجة طوال الشهر بعد الدورة، حيث نقلل الانقباض اللا إرادى لجزء فى الرحم يدعى الاسمص أثناء عملية التبويض ويحدث التبويض فى أى وقت بعد الدورة.

أما بالنسبة للنصائح الواجب مراعاتها عند عمل تحليل منوى، فيؤكد عباس أهمية عدم استعمال أى من الملينات عند إتيان العينة كما أنه لابد أن يكون القذف على أول نقطة لأن بها معظم الحيوانات المنوية، وإذا خرجت من العبوة يعاد التحليل مرة أخرى، ويكون فى عبوة معقمة ويفضل داخل المعمل وليست فى المنزل، كما يفضل عمل تحليلين منويين أو ثلاثة فى فترة أسبوع أو أسبوعين لكى نستطيع من خلالهما الحكم على القدرة الإنجابية بشكل مؤكد.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع