روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما الفرق بين لبن السرسوب.. واللبن الناضج؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما الفرق بين لبن السرسوب.. واللبن الناضج؟


  ما الفرق بين لبن السرسوب.. واللبن الناضج؟
     عدد مرات المشاهدة: 560        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة ما الفرق بين لبن السرسوب واللبن الناضج؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور عادل عاشور أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى للبحوث قائلا:

إن لبن السرسوب هو سائل أصفر داكن اللون أكبر كثافة من العادى يفرز من الثدى فى الأيام الأولى بعد الولادة مباشره ويكون جاهزا عند الولادة ويستمر لمدة لعدة أيام وتكون كميته قليلة ولكنها مناسبة للطفل العادى ويحتوى على نسبة عاليه من الأجسام المضادة المقاومة للميكروبات.

كما يحتوى على كميه مناسبة من الدهون والسكريات والبروتينات وبعض الأملاح والفيتامينات التى تساعد على تقليل حدة الأمراض التى قد يصاب بها المولود.

كما يحتوى لبن السرسوب على عوامل تساعد على نمو ونضج خلايا أمعاء الرضيع فتجعلها قادرة على هضم وامتصاص لبن الأم القادم (الناضج) ويتحول لبن السرسوب تدريجيا إلى اللبن الناضج خلال أسبوعين فتزداد كميته ويختلف مظهره وتركيبه ليصبح أخف قواما.

وتكون مكوناته عبارة عن الماء: ويشكل حوالى 87%من لبن الأم و يكفى احتياجات الطفل من الماء وفى الجو الحار جدا على الأم أن تزيد عدد رضعاتها كما يشتمل على الدهنيات: لتزويد المولود بالطاقة التى يحتاجها وتختلف كميه الدهون فى بداية الرضعة عن آخرها فاخر الرضعة يحتوى على كميه أكبر لدلك لا بد من أن يفرغ الرضيع الثدى تماما ليحصل على الجزء الأخير من الرضعة الغنية بالدهون التى تعطى الطفل الإحساس بالشبع وتؤدى إلى زيادة وزنه إلى جانب الكربوهيدرات فسكر اللبن هو اللاكتوز هو عنصر رئيسى فى اللبن وهو من المغذيات المهمة لنموه إلى جانب الفيتامينات والأملاح المعدنية.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع