روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما الفوائد الصحية.. للسبانخ؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما الفوائد الصحية.. للسبانخ؟


  ما الفوائد الصحية.. للسبانخ؟
     عدد مرات المشاهدة: 748        عدد مرات الإرسال: 0

للسبانخ فوائد عديدة، فهو من الخضروات الورقية المشهورة عند العرب وتعد بلاد فارس الموطن الأصلى للسبانخ ثم انتشرت من فتح الأندلس.

وعن القيمة الغذائية يوضح لنا الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد:

أن السبانخ تحتوى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة الحديد، الكالسيوم، المغانسيوم، المنجنيز، إضافة إلى فيتامينA,B,C وبيتاكاروتين وحمض الفوليك، ويحتوى أيضا على الحمض الأمينى الهستدين وعلى العديد من العناصر الغذائية التى تلعب دورا مهما كمضادات للأكسدة.وينصح كل من يعانى من أمراض الكبد والروماتيزم، والرمال والحصى فى المسالك البولية بعدم تناول السبانخ أو التقليل من الكميات المتناولة منه، لإحتوائها على أوكسالات الكالسيوم التى تدخل فى تركيب حصى المسالك البولية.

ومن الفوائد العديدة للسبانخ أنة يساعد على التئام الجروح فى وقت قصير جداً. كما تقوم ببناء أنسجة الجسم كما تحافظ على صحة وسلامة العين، ويمنع التدهورالمرتبط بحدوث تلف فى الشبكية بسبب الشيخوخة والتقدم بالعمر.كما تقى بصفة عامة من الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون.وتعمل على خفض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.وتقى من الإصابة بالإمساك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف وتساعد فى تخفيض ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على أملاح الكالسيوم، الماغنسيوم والبوتاسيوم.

وتقلل من خطر إصابة السيدات الحوامل بحالات التشنج الحملى لاحتوائها على عنصر الماغنسيوم، كما تقى من حالات تسمم الحمل بنسبة 58% وتخفض خطر الوفيات الناتجة عنه بنسبة 45%.

وتقى من أمراض السكرى لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم الذى له تأثير على هرمون الأنسولين وزيادة فعاليته فى تنظيم مستوى السكر فى الدم.

وتحافظ على الخلايا بصورتها الطبيعية ويمنع من تحولها لخلايا سرطانية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحمض الأميني،
كما تقى من الإصابة بسرطان الرئة لاحتوائه على بيتا كاروتينات.
ويخفض فرص الإصابة بالإمراض العصبية بنسبة 70%.و يحافظ على قوة الدم فى الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع