روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما المقصود بالجلوكوما.. وما أنواعها؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما المقصود بالجلوكوما.. وما أنواعها؟


  ما المقصود بالجلوكوما.. وما أنواعها؟
     عدد مرات المشاهدة: 337        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما المقصود بالجلوكوما وما أنواعها؟

يجيب الدكتور مصطفى نصار، رئيس قسم طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة المنوفية، وسكرتير عام الجمعية المصرية لأمراض الجلوكوما:

أن الجلوكوما أو المياه الزرقاء هو مرض يطلق علية حرامى النظر لأنه ليس له أى أعراض ويسبب فى حدوث العمى البصرى الدائم للإنسان.

ويشير الدكتور مصطفى إلى أن هناك ما يسمى بالعمى الدائم والعمى المؤقت، فالعمى المؤقت يتم علاجه عن طريق الجراحات الحديثة فى العين، بينما العمى الدائم الذى ينتج من الجلوكوما وغيرها من الأمراض يصيب العصب البصرى ويؤدى إلى تلف فى الأنسجة البصرية، ومن ثم لا يمكن إعادة البصر مرة أخرى.

وحول أنواع الجلوكوما يبين أن الجلوكوما تنقسم إلى نوعين رئيسيين النوع الأول هو جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة، وهو النوع الأكثر انتشارًا ويمثل حوالى 60-95% من إجمالى حالات الإصابة بالجلوكوما، أما النوع الثانى فهو جلوكوما الزاوية المغلقة.

ويوضح أن جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة عادة ما يضهر نتيجة للتقدم فى العمر حيث تقل كفاءة زاوية التصريف داخل العين ويؤثر هذا النوع من الجلوكوما تدريجيًا فى العصب البصرى دون حدوث أى ألم يفاجأ المريض بعدم وضوح الرؤية.

ويقول دكتور مصطفى إن النوع الثانى وهو جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة فهى الحالة الأقل انتشارا وتكون أعراضها شديدة الوضوح، ومن الممكن أن يؤدى ذلك النوع إلى العمى خلال فترة زمنية قصيرة إذا لم يعالج سريعًا وتحدث الإصابة بهذا النوع من الجلوكوما نتيجة الانسداد الكامل فى زاوية تصريف العين.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع