روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما بكتيريا الكلاميديا؟.. بكتيريا قادرة على تدمير الجهاز التناسلي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما بكتيريا الكلاميديا؟.. بكتيريا قادرة على تدمير الجهاز التناسلي


  ما بكتيريا الكلاميديا؟.. بكتيريا قادرة على تدمير الجهاز التناسلي
     عدد مرات المشاهدة: 903        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أريد أن أعرف معلومات عن بكتيريا الكلاميديا وما علاقتها بحدوث العقم عند السيدات؟..  يجيب الدكتور علاء الغنام، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب عين شمس، بأن انتقال ميكروب الكلاميديا يتم من خلال شخص إلى آخر فى بعض الأحيان من خلال الاتصال الجنسى وفى بعض الأحيان الأخرى ينتقل من خلال التلامس وقد يصيب الإنسان فى أعضاء أخرى غيرالجهاز التناسلى، حيث إنه من الممكن أن يصيب العين وقد يسبب التهابًا حاداُ بالعين.

وعند الإصابة ب بكتيريا الكلاميديا ينتقل الميكروب من عنق الرحم إلى قناتى فالوب ويسبب التهابهًا مما ينتج عنه انسداد فى قناتى فالوب وتكون النتيجة حدوث عقم عند السيدات.

وفى بعض الأحيان عند حدوث انسداد جزئى فى قناتى فالوب يمكن حدوث حمل خارج الرحم (فى قناة فالوب)، ومن الجدير بالذكر أنه يتحتم العلاج مبكرًا عند حدوث العدوى قبل أن تتسبب فى انسداد قناتى فالوب.

حيث إن الكلاميديا تنتقل من عنق الرحم ثم إلى تجويف الأنابيب مما ينتج عنه تدمير مبكر لقناتى فالوب وعند تأخر العلاج نلجأ فى مثل هذه الحالات إلى الحمل بواسطة استخدام تكنولولجيا أطفال الأنابيب أو الإخصاب أو التلقيح المجهرى.

ومن المعروف أن بكتيريا الكلاميديا عبارة عن بكتيريا لها القدرة على تدمير الجهاز التناسلى من غير أعراض واضحة وظاهرة، حيث تعرف الكلاميديا بالمرض المستتر حيث إن ثلاثة أرباع المصابين من النساء لا تظهر عليهن أعراض المرض أما بالنسبة للرجال فنصفهم لا يظهر عليهم أعراض الإصابة وفى معظم الأحيان لا يأتى المصاب للعلاج إلا بعد وقوع المضاعفات المرضية.

اسم الكاتب: شرويت ماهر

مصدر المقال: موقع اليوم السابع