روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما تأثير أشعة الكمبيوتر على المخ؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما تأثير أشعة الكمبيوتر على المخ؟


  ما تأثير أشعة الكمبيوتر على المخ؟
     عدد مرات المشاهدة: 719        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أعانى من بعض الاضطرابات، خاصة بعد الجلوس لساعات طويلة على الكمبيوتر.. فما هو تأثير أشعة الكمبيوتر على المخ؟

يجيب الدكتور أسامة أبو المجد، استشارى أمراض المخ والأعصاب، قائلا:

الأبحاث العلمية الحديثة أوضحت أن الجلوس أمام الكمبيوتر فترات تزداد على ساعتين متواصلتين يؤدى إلى زيادة الشحنات الكهربية فى المخ، خاصة للأفراد الذينى تزداد عندهم نسب الشحنات الكهربية سواء لأسباب وراثية أو نتيجة للإصابة بكدمات فى المخ، كما أن الجلوس على الكمبيوتر لفترات طويلة له العديد من الآثار السلبية على المدى القصير والتى تشمل التوتر والإجهاد، خاصة لعضلات العين، بالإضافة إلى الإصابة بضعف التركيز العام والإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل القلق والتوتر، كما يصاب الشخص بالأرق وفقد التواصل الاجتماعى مع المجتمع المحيط به لاكتفائه بالعالم الافتراضى الذى يقدمه الكمبيوتر له.

وتشير الدراسات، إلى أن هناك بعض التأثيرات البدنية التى تشمل آلام العضلات والعمود الفقرى، كما قد يسبب فى حدوث زيادة الوزن والسمنة، خاصة فى حالة تناول الأطعمة أمام شاشة الكمبيوتر.

وتوضح الدراسات أن شاشة الكمبيوتر تصدر العديد من الأشعة منها الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء والأشعة الفوق البنفسجية وكذلك موجات المايكروويف.. لذا ننصح بضرورة أن تكون الشاشة مفلترة لتقليل الأشعة الصادرة منها وعدم الجلوس أكثر من ساعتين فى اليوم بالإضافة إلى عدم الجلوس فى مكان مظلم لعدم وصول كافة الإشعاعات للعين بشكل مباشر.

ويوضح الطبيب، أنه بالرغم من كل هذه الدراسات التى توضح تأثير أشعة الحاسب على المخ، إلا أنه لا توجد دراسات توضح تأثيرها للمدى البعيد على المخ.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع