روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما تأثير المسكنات.. على الجهاز الهضمي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما تأثير المسكنات.. على الجهاز الهضمي؟


  ما تأثير المسكنات.. على الجهاز الهضمي؟
     عدد مرات المشاهدة: 1106        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما تأثير الإفراط فى تناول المسكنات على المعدة والجهاز الهضمى؟ يجيب الدكتور محمد مدحت، استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد قائلا:

إن هناك نوعين من المسكنات فهناك المسكنات القديمة، والتى تعد شديدة الخطورة على المعدة والكلى، وهناك أنواع أخرى حديثة وتسمى SELECTIVE وتعد أقل خطورة من الأولى على الجهاز الهضمى.

ويضيف أن الاستعمال المتكرر للأدوية، خاصة مضادات الروماتيزم يؤدى إلى حدوث التهابات المعدة والاثنى عشر وحدوث القرحة بهما، كما أن الدراسات الحديثة أظهرت أن المسكنات قد تؤدى إلى حدوث قرح بالأمعاء.

كما تؤثر المسكنات على وظائف الكبد والكلى وتؤدى إلى حدوث قصور بهما، وقد يصل الأمر إلى إصابة الشخص بالفشل الكلوى لذا يجب على مرضى الكبد والكلى الابتعاد عن تناول المسكنات لضمان عدم حدوث أى مضاعفات لهم.

ويشير دكتور محمد إلى أن المسكنات التى تحتوى على مادة السليكوكسيد أو السولندات أو مجموعة الفوكسيد 2 هى من الأدوية الأقل خطورة على المعدة.

ويشير إلى تناول المسكنات عن طريق الحقن أو غيرها من الطرق لا تغير من التأثير حيث تؤثر المسكنات على مادة البروستجلاندين وهى المادة التى تحمى جدار المعدة وتقيها من التقرحات.

 الكاتب: فاطمة إمام

 المصدر: موقع اليوم السابع