روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما تركيبات الأسنان التجميلية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما تركيبات الأسنان التجميلية؟


  ما تركيبات الأسنان التجميلية؟
     عدد مرات المشاهدة: 1917        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما تركيبات الأسنان التجميلية وأنواعها؟

يجيب الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف، دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة، والتشخيص، جامعة القاهرة زميل الجمعية الدولية لزراعة الأسنان، قائلا:

هى التركيبات التى يقوم طبيب الأسنان بتصنيعها بمنتهى الدقة لكى تحاكى الأسنان الطبيعية، وتستخدم هذه التركيبات فى علاج الأسنان التالفة وتغطيتها لحمايتها وكذلك لتغطية وحماية الأسنان التى تم عمل حشو عصب لها.

وتستخدم فى استعاضة الأسنان المفقودة وعلاج تشوهات الأسنان واعوجاج الأسنان وعدم انتظامها، كما تستخدم لعلاج اصفرار الأسنان الشنيع الذى لا يستجيب لوسائل التبييض المختلفة.

وأشهر ما يستخدم فى تصنيع التركيبات التجميلية هى مادة البورسيلين الذى يستخدم فى تصنيع التركيبات التجميلية مادة البورسلين، وهى مادة خزفية تكون على شكل بودرة أو مسحوق يتم عجنه وبناء الأسنان به، ثم يتم حرقه فى أفران البورسلين الخاصة فيخرج بشكل جميل وبصلابة ولمعان قد يتفوق على الأسنان الطبيعية.. ويتم بناء البورسلين من حوالى ست طبقات من بودرة الخزف المعجونة ويتم حرقها واحدة بعد الأخرى فى فرن البورسلين.


أما عن الألوان المتاحة من بورسلين الأسنان فيقول: هناك أكثر من خمسة وعشرين لوناً يمكن استخدامها وكلها درجات من ألوان الأسنان الطبيعية.. كما يوجد أكثر من عشرين صبغة مختلفة يتم صبغ السطح الخارجى بها وكذلك عشرات المواد لتعديل الألوان.. وقد تحتوى الأسنان الطبيعية على عدة ألوان معاً، ولكى يتم محاكاتها يقوم فنى الأسنان باستخدام أكثر من لون لتصنيع السنة الواحدة فى عملية بالغة الدقة والتعقيد.

وحالياً تستخدم الأجهزة الرقمية الحديثة لتحديد ألوان الأسنان بشكل آلى وبدون استخدام أصابع اختيار الألوان المعتادة.

ويشير إلى أن تركيبات البورسلين أحدثت طفرة فى عالم تجميل الأسنان، فقديماً كان أطباء الأسنان يستخدمون مادة الأكريليك لمحاكاة الأسنان الطبيعية.. ومن عيوب هذه المادة أن لونها كان يتغير بعد فترة، حيث إنها تقوم بامتصاص الصبغات والألوان من الفم، كما أنها قد تسبب رائحة سيئة بعد فترة من الاستخدام.

ومادة البورسلين تعتبر من المواد التى لا مرونة فيها فهى لا تستخدم عادة وحدها ولكن تستخدم لتغطية هيكل من مواد أكثر مرونة لكى تكتسب التركيبة خصائص مادة الهيكل المستخدم من حيث تحملها للمضغ والقوى الواقعة عليها داخل الفم، وكذلك خصائص البورسلين التجميلية.

ويجب أن يتم عمل البروسلين بدقة وبسمك لا يقل عن ملليميتر حتى يستطيع أن يحاكى الأسنان الطبيعية فى اللون.. وفى حالة عدم الالتزام بدقة بناء البورسلين يكون الناتج هو أسنان ذات شكل صناعى تظهر بوضوح فى فم من يضعها.

كتبت: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع