روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما تسمم السالمونيلا؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما تسمم السالمونيلا؟


  ما تسمم السالمونيلا؟
     عدد مرات المشاهدة: 1047        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة ما تسمم السالمونيلا وميكروب المكورات العنقودية؟ ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أشرف عبد العزيز قائلا: إن التسمم الغذائى الناتج عن ميكروب السالمونيلا يسبب النزلات المعوية وهناك نوع آخر يسبب حمى التيفود.

ويعتبر تسمم السالمونيلا أكثر أنواع التسمم الغذائى انتشارا وتنتقل الجرثومة الخاصة به بواسطة اللحوم والدواجن المجمدة والبيض فبعد أكل الشخص أى نوع من هذه الأطعمة المصابة بالجرثومة تتكاثر الجرثومة فى الأمعاء.

وتظهر أعراض التسمم على هيئة غثيان وقىء مع ألم فى البطن وإسهال به دم، أما عن تسمم المكورات العنقودية فيحدث ذلك التسمم بسبب انتقال المرض من الأشخاص الذين يقومون بالطهى إلى الطعام والذى ينتقل منه إلى الأشخاص الذين يقومون بتناول الطعام فيما بعد.

وتختلف الأعراض الخاصة بالمرض بالنسبة لعمر الشخص وللوقاية من هذا التسمم لابد من النظافة الشخصية وغسل الأكل جيدا قبل تحضير الطعام، مع التبريد السريع للأكل بعد الطهى والتسخين الجيد للأطعمة قبل تناولها.

وهناك نوع من التسمم لابد من الانتباه له وهو الناتج عن الكامبيلوباكتر وهو من الميكروبات الشائعة فى حدوث التسمم الغذائى، ويحدث عن طريق تلوث الحليب ومنتجات الحليب غير المبستر.

وهناك أيضا كذلك تسمم البيوتيليزم وهو نوع من التسمم الغذائى الذى يسبب شللاً حاداً نتيجة السموم التى يفرزها ميكروب الكلوستريديم بوتيلينيم فى الأغذية المحفوظة والأغذية المدخنة كالخضار والفواكه المعلبة.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع