روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | ما خطورة.. أملاح النتريت؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > ما خطورة.. أملاح النتريت؟


  ما خطورة.. أملاح النتريت؟
     عدد مرات المشاهدة: 298        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة ما خطورة أملاح النتريت؟ يجيب على هذا التساؤل الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى قائلا:

إن أملاح النتريت تستخدم لأكثر من غرض أولها إعطاء اللحوم اللون الوردى الزاهى الذى يميز العديد من اللحوم المصنعة، وثانيها استخدامها كمادة حافظة من بكتريا التسمم الغذائى، وثالثهما كمادة مضادة لأكسدة الدهون فى اللحم، وأخيرًا للحفاظ على طعم اللحم.

ويضيف أن خطورة أملاح النتريت فى أنها تتحد مع أجزاء من البروتين الأمينات وتكوّن النيتروز أمين الذى قد يؤدى إلى الإصابة بالسرطان فقد أظهر هذا المركب خطورته على حيوانات التجارب.

ويقول إنه على الرغم من ذلك يؤيد البعض استخدام النتريت فى حفظ اللحوم المصنعة وحجتهم أن خطورته تكون فى زيادة الكمية المضافة منه (الجرعة المضافة) ويستشهدون على حصول الإنسان على أملاح النتريت من التربة ومن الخضروات، كما أنها موجودة أيضًا فى لعاب الإنسان، وأن البروتين يبقى فى الجهاز الهضمى مدة طويلة نسبيًا وتكوّن النيتروزأمين بنسب بسيطة لا خطورة منها، وتحدد التشريعات الدولية بدقة صارمة هذه الكميات والحدود الآمنة منها.

ويؤكد أنها تمثل خطورة أخرى للحوم المصنعة ويأتى ذلك من إضافة مضادات الأكسدة التى تستخدم لحفظ المواد الدهنية من التزنخ إلا أن إضافتها تتم بنسب تتعدى المسموح به والبديل الآمن هو إضافة مواد طبيعية بدلاً منها.

واكتشف باحثون فى جامعة هارفارد الأمريكية أن المرتديلا والسجق وغيرهما من اللحوم المعالجة تزيد خطر إصابة الرجال بداء السكرى.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

 المصدر: موقع اليوم السابع