روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما سبب ارتفاع درجة حرارة الطفل بعد يومين من الولادة؟.. التلوث أثناء الولادة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما سبب ارتفاع درجة حرارة الطفل بعد يومين من الولادة؟.. التلوث أثناء الولادة


  ما سبب ارتفاع درجة حرارة الطفل بعد يومين من الولادة؟.. التلوث أثناء الولادة
     عدد مرات المشاهدة: 946        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا قارئة، تساءل ما سبب ارتفاع درجة حرارة ابنتى بعد يومين من الولادة، هل هذا ناتج لمرض "الصفرا"، وماذا أفعل لتجاوز هذه الأزمة؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور شريف عبد العال أستاذ طب الأطفال بالقصر العينى والأمين العام المساعد للجمعية المصرية لطب الأطفال قائلا:

يصاب معظم الأطفال حديثى الولادة بمرض الصفراء، حيث تبدو عيونهم وجلدوهم مائلة للون الأصفر، وذلك ناتج عن عدم اكتمال كبد الأطفال حديثى الولادة، ومرض الصفراء مرض شائع جدا فى الأطفال، خاصة فى أول أسبوعين من الولادة، وهى ما يطلق عليها الصفراء البيولوجية، وتزول غالبا بعد هذه المدة القصيرة، ولا تتسبب فى أى مشكلات.

ويحدث فى بعض الحالات النادرة أن ترتفع نسبة الصفراء فى الدم إلى مستويات خطيرة، ومن السهل قياس نسبة الصفراء للطفل عن طريق إجراء تحليل بسيط لدم الطفل للتأكد من أن الصفراء فى المعدلات الطبيعية، إما إذا كانت نسبة الصفراء أعلى من معدلاتها الطبيعية.

ويتم علاج هذه الحالة عن طريق تسليط أضواء خاصة على الطفل تعمل على الحد من المرض، وينصح أيضًا بشكل عام بتعريض الطفل لضوء الشمس فى فترة الصباح وبعد العصر، وهذا العرض السريع لتعريف الأم السائلة، ما هو مرض الصفراء، أما عن علاقته بارتفاع درجة الحرارة، فلا توجد أى علاقة بينهما، حيث إن مرض الصفراء لا يسبب نهائيا ارتفاع درجة حرارة الطفل.

وفى أغلب الأحيان عندما يصاب الطفل بارتفاع درجة الحرارة فى هذا السن المبكر يكون بسبب تعرضه لتلوث دم أثناء الولادة، ويجب عرضه فورا على الطبيب لبيان سبب الحالة، والبدء فورًا فى العلاج قبل أن تسوء الحالة، وتؤدى إلى نتائج غير مستحبة.

اسم الكاتب: سارة حجاج

مصدر المقال: موقع اليوم السابع