روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما سبب تغيير الجلد؟.. التقشير الموسمي مرحلة طبيعية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما سبب تغيير الجلد؟.. التقشير الموسمي مرحلة طبيعية


  ما سبب تغيير الجلد؟.. التقشير الموسمي مرحلة طبيعية
     عدد مرات المشاهدة: 597        عدد مرات الإرسال: 0

يسال قارئ: ابنى عمره الآن خمس سنوات ولاحظت وجود عملية تغيير للجلد فى أطراف أصابعه العشرة ووصف الطبيب هذا بأنه نقص فيتامين "أ" مع أننى كنت أشك أنها صدفية، فما هى أسباب تغيير الجلد؟ وهل يمكن أن يكون السبب صدفية؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور أكمل سعد حسن، استشارى الأمراض الجلدية والليزر والتجميل بجامعة القاهرة، قائلا، فى بعض الأوقات يمر الجلد بمرحلة تقشير طبيعى، وهو "التقشير الموسمى" ويكون لمدة عشرة أيام تقريبا ولعلاج التقشير الموسمى نستخدم كريمات تحتوى على مادة البنثينول، وهى تجدد الجلد وترطبه.

وإذا تكرر ممكن أن يكون إكزيما نتيجة تلامس الجلد بمواد معينة مثل المعادن أو المواد الكيميائية مثل الصابون أو بعض السوائل والمحاليل أو الجلد أو الأتربة والغبار ولعلاج الأكزيما يجحب معرفة سببه أولا وبعد ذلك معالجتها مع استخدام كريمات مرطبة وكريمات تحتوى على نسبة من الكورتيزون لفترات مؤقتة بالإضافة إلى الحفاظ على الجلد رطب دائما مع البعد عن التوتر والقلق، لأن الحالة النفسية تؤثرعلى زيادة الإكزيما.

وأضاف الدكتور أكمل، إذا كان سبب تقشير الجلد نقصا فى الفيتامينات فيصيب هذا التقشير جلد الأصابع وأماكن أخرى من الجلد بالجسم ولا يقتصر فقط على أطراف الأصابع.

أما عن الصدفية، فيكون شكلها مختلفا لأنها تسبب احمرار وقشرة سميكة فى الجلد بسبب الالتهاب وعادة تصيب الأظافر مع الجلد.

اسم الكاتب: نهى عبد النبي

مصدر المقال: موقع اليوم السابع