روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما سبب حدوث.. الغيبوبة الكبدية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما سبب حدوث.. الغيبوبة الكبدية؟


  ما سبب حدوث.. الغيبوبة الكبدية؟
     عدد مرات المشاهدة: 681        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة ماسبب حدوث الغيبوبة الكبدية؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى قائلا إن:

الغيبوبة الكبدية فى المراحل المتقدمة لمرضى التليف الكبدى غير المتكافئ، نظرا لعدم قدرة الكبد على التخلص من السموم النيتوجينية المختلفة وعلى رأسها الأمونيا، ومادة الأمونيا يتم تحويلها إلى يوريا بواسطة الكبد السليم ويتم التخلص منها بواسطة الكليتين. وتراكم المواد النيتروجينية والعضوية السامة فى الدم يصل إلى المخ ويؤدى إلى الغيبوبة الكبدية.

وهناك عوامل مساعدة تؤدى إلى حدوث الغيبوبة الكبدية منها تناول كميات كبيرة من البروتينات الحيوانية وعدم قدرة الكبد على التعامل معها وتحويل الأمونيا الناتجة إلى يوريا، وهناك أيضا الإمساك الشديد كعامل يساعد على امتصاص كمية أكبر من الأمونيا الناتجة من تأثير البكتيريا على البروتينات الموجودة بالأمعاء.

ومن الأسباب المؤدية إلى الغيبوبة الكبدية النزيف الناتج من دوالى المرىء والمعدة وما يصاحبه من وجود كميات كبيرة من الدم والذى يمثل مصدرا للبروتين يتولد منه أمونيا.

ومن الممكن حدوث الغيبوبة الكبدية نتيجة للاستخدام العشوائى غير المقنن طبيا لمدرات مع تجاوز الجرعات المصوفة، مما يؤدى إلى نقص البوتاسيوم وحمضية الدم مع حدوث الغيبوبة الكبدية، وأيضا يؤدى الإسهال الشديد ونقص الأملاح الهامة أو الالتهاب البريتونى الأولى إلى حدوث الغيبوبة الكبدية.

 الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع