روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما طرق العلاج الصحيح.. للكيس الدهني؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما طرق العلاج الصحيح.. للكيس الدهني؟


  ما طرق العلاج الصحيح.. للكيس الدهني؟
     عدد مرات المشاهدة: 1516        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة ابنتى تعانى من وجود كيس دهنى فما هو العلاج أو الحل؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور أسامة شاهين، استشارى الجراحة العامة، قائلا:

إن الكيس الدهنى(اليبوما) هو ورم حميد يتكون من الأنسجة الدهنية، هو أكثر الأنسجة الليفية شهرة وظهورا فى الأنسجة اللينة، الأكياس الدهنية هى ناعمة الملمس، متحركة وعادة غير مؤلمة وكثير من الأكياس الدهنية الصغيرة (قطرها أقل من1 سنتيمتر) ولكن يمكن أن تكبر إلى أحجام أكبر من 6 سنتيمترات.

توجد عادة فى البالغين 40 حتى 60 سنة من العمر، ولكن يمكن أيضا أن توجد فى الأطفال. بعض المصادر تدعى أنها ممكن أن تتحول إلى ورم خبيث، فى حين يقول آخرون ان هذا لم يتم توثيقه بشكل مقنع، وأن الخبيث منها يكون خبيثا من بدايته وأن الحميد لا يتحول إلى خبيث، وهناك عدة أسباب مؤدية للكيس الدهنى(الليبوما) ليست بالضرورة أسبابا وراثية على الرغم من أن بعض الحالات الوراثية، مثل (الأكياس الدهنية العائلية المتعددة).

وقد أظهرت الدراسات الجينية على الفئران وجود ارتباط بين الجينات جيم صاحبة الجلالة (التى سبق تعريفها بالجينات المرتبطة بالسمنة) وتطور الأورام الدهنية (الليبوما).

هذه الدراسات دعمت البيانات السابقة فى الإنسان وتبين وجود ارتباط بين العامل الوراثى (جين) صاحبة الجلالة وورم جيم، وعادة ما يكون علاج الأكياس الدهنية ليس ضروريا، إلا إذا أصبح الكيس مؤلم أو ذا حركة طفيفة، عادة ما يزال لأسباب تجميلية، إذا زاد فى الحجم زيادة كبيرة جدا، أولأ خذ العينة للتحقق من أنها ليست أكثر خطورة من نوع الورم الخبيث (اليبوسركوما).

الأكياس الدهنية هى عادة تزال عن طريق الجراحة البسيطة، التى غالبا ما تزال تحت التخدير الموضعى، وتستغرق إزالتها أقل من 30 دقيقة.

هذا يعالج معظم الحالات ،اما مع حوالى 1-2٪ من الأكياس الدهنية يتكرر عودتها بعد إزالتها.

شفط الدهون هو خيار آخر إذا كانت الأكياس الدهنية لينة ولها نسيج ضام صغيرة، عادة شفط الدهون ينتج عنها جرح أقل، ولكن مع الأكياس الدهنية الكبيرة فإنه قد تفشل فى إزالة الورم بالكامل، والتى يمكن أن تؤدى إلى النمو من جديد.


الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع