روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | ما طرق الوقاية من الخجل.. في مرحلة الطفولة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > ما طرق الوقاية من الخجل.. في مرحلة الطفولة؟


  ما طرق الوقاية من الخجل.. في مرحلة الطفولة؟
     عدد مرات المشاهدة: 561        عدد مرات الإرسال: 0

تقول أم ابنى يبلغ من العمر ست سنوات ، ويعانى من الخجل الشديد جدا للدرجة التى لا تمكنه من الحديث مع أى طفل آخر فى مثل سنه أو أحد الأقرباء والجيران.. فماذا أفعل لعلاج حالة الخجل الشديدة لدى طفلى؟

تجيب عن السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: يمكن التغلب على الخجل الشديد الذى ينتاب الأطفال فى مرحلة الطفولة بمجموعة من الخطوات وهى:

1- التشجيع والمكافأة: وذلك من خلال الاعتياد على زيارة الأهل والأقارب والجيران الذين لديهم أطفال فى مثل عمر الطفل الخجول، فهذا أمر مفيد ونافع بالنسبه له ويعطيه دفعة ليبدأ التعامل مع هؤلاء الأطفال، ومن المفيد أيضا فى هذه الحالة الذهاب فى رحلات مع أطفال فى عمره يمتازوا بالتفتح، والمهم هنا أن يحاول الوالدان تشجيع الطفل الخجول على ممارسة هذه الأشياء ومحاولة الاندماج مع الأطفال فى مثل عمره، حتى يصبح اجتماعيا ويتغلب على الخجل.

2. تشجيع الثقة بالنفس: يجب أن نشجع الأطفال وأن نمدحهم إن كانوا واثقين بأنفسهم، وذلك عندما يتصرفون بطريقة طبيعية، ومع ذلك يجب أن يتعلموا أنه ليس من الضرورى أن ينسجموا مع كل شخص، كما أنه لا يجب أن تقدم حماية زائدة للطفل.

3. تشجيع السيادة ومهارات النمو: يحب أن يقدم التدريب المبكر بشكل فردى للأطفال، وعلى شكل مجموعات يستطيعون من خلالها إشباع ميولهم وتجعلهم يتفاعلون مع الآخرين.

4. تقديم الجو الدافئ والمتقبل للطفل أيا كانت مشاكله ً: فالحب والانتباه لا يفسدان الأطفال، كما يجب أن نستمع إليهم، وأن نسمح لهم بقول لا، وأن نحترم استقلاليتهم.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع