روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما طرق تشخيص تحدب العمود الفقري؟.. ظهور انحناءة في المنطقة الظهرية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما طرق تشخيص تحدب العمود الفقري؟.. ظهور انحناءة في المنطقة الظهرية


  ما طرق تشخيص تحدب العمود الفقري؟.. ظهور انحناءة في المنطقة الظهرية
     عدد مرات المشاهدة: 793        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل ماجد عزت يسأل: ما أعراض تقوس العمود الفقرى؟ وكيف يكون التشخيص الإكلينكى للحالة؟.. يجيب الدكتور أيمن عبد الرحمن، استشارى جراحات العظام قائلًا:

تحدب العمود الفقرى أو تقوسه يعنى ظهور انحناءة فى المنطقة الظهرية أو القطنية قد يصاحبه اعوجاج بالمنطقة القطنية والعنقية، عدم اتزان فى الأكتاف فى وضع الصدر أو ثنايا الظهر، وقد يؤدى إلى تشوه القفص الصدرى وصعوبة فى التنفس يؤثر على الرئة والأحشاء الداخلية، وترجع الإصابة بهذه الانحناءة إلى الجينات الوراثية، عيوب خلقية فى الفقرات، أو شلل فى العضلات.

ويشير الدكتور أيمن إلى أن الفحص يكون من خلال عمل تقييم لطول الطرفين السفليين، بالإضافة إلى عمل أشعة تشخيصية لتحديد الانحناء، فإذا كانت الزاوية أقل من 45 درجة، فالعلاج يتمثل فى ممارسة بعض التمرينات العلاجية لتقوية العضلات واستطالتها، وقد تحتاج بعض الحالات إلى ارتداء حزام طبى، ولكن هناك بعض الحالات التى تحتاج إلى التدخل الجراحى لإصلاح هذا الاعوجاج، لذا فإن الاهتمام بالعمود الفقرى منذ الطفولة يقى الإنسان مخاطر الاعوجاج وما يترتب عليه من مضاعفات، ويكون ذلك من خلال الكشف المبكر لحالات الأطفال.

حيث يجب على الفور الذهاب بهم إلى الطبيب للاطمئنان على حالتهم الصحية حيال ظهور أى تقوس فى الظهر، رعاية الأطفال أثناء حمل متعلقاتهم الشخصية، ويأتى على رأس الأمر حمل الحقيبة المدرسية، لذا لابد من تعويدهم على ممارسة الرياضة منذ سنواتهم الأولى، بالإضافة إلى تعويدهم الجلسة السليمة والنوم بصورة صحيحة.

 الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع