روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما طريقة التنفس الصحيحة.. أثناء الكلام؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما طريقة التنفس الصحيحة.. أثناء الكلام؟


  ما طريقة التنفس الصحيحة.. أثناء الكلام؟
     عدد مرات المشاهدة: 606        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت هدى محمود تسأل عن طريقة التنفس الصحيحة أثناء الكلام؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة نيفين حسن نشأت، مدرس مساعد أمراض التخاطب بالمركز القومى للبحوث قائلة:

الطريقة الصحيحة للتنفس أثناء الكلام هى التنفس البطنى.. وهى الطريقة التى نبدأ بالتنفس بها منذ الولادة ولكن نتخلى تدريجيا عن هذه الطريقة مع زيادة الحاجة للكلام بسرعة ويصبح التنفس الصدرى هو الطريقة الأسهل للتنفس، وبالتالى لا تحصل الثنايا الصوتية على الدعم الكافى من الهواء مما لا يساعدها على الحركة بسلاسة لإصدار الصوت.

وبالتالى فإنها تبذل مجهودا أكبر لإصدار الصوت بصورة صحيحة مما يجعل الصوت معرضا للتغيير ويجعل الثنايا الصوتية أيضًا عرضة للإصابات المختلفة كالحبيبات أو اللحميات وغيرها..

ويجب معرفة أن عملية إصدار الصوت يتداخل فيها الكثير من العوامل فقوة النفس ليست هى العامل الوحيد المؤدى لإصدار الصوت فترطيب الثنايا الصوتية وسلامة الحنجرة وغيرها هى من العوامل المؤثرة أيضًا.

ومن الجدير بالذكر أن التنفس البطنى الذى اتفق على طريقته الأطباء لا يحمى فقط من بحوحة الصوت، ولكن يفيد أيضا فى علاج تغيير الصوت الناتج عن اضطرابات الصوت الوظيفية وبعض الاضطرابات الباثولوجية كالحبيبات الصوتية.. كما أنها تستخدم كعلاج مساعد عقب العمليات الجراحية التى تتم لمعالجة الثنايا الصوتية مثل إزالة اللحميات أو أكياس الثنايا الصوتية.

يتم تدريب المريض على التنفس البطنى تدريجيا حتى يتخلص المريض من عاداته الخاطئة أثناء الكلام، وذلك عن طريق توافق النفس مع إصدار الصوت باستخدام الأصوات المهموسة ثم المجهورة ثم باستخدام الأصوات المتحركة مع توافق بحركة الجسم والذراعين.. يلى ذلك الانتقال إلى الكلام المحفوظ ثم المسترسل وذلك حتى يتعود الشخص على هذه الطريقة ويستخدمها بشكل دائم.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع