روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما طريقة بيكس.. لعلاج التوحد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما طريقة بيكس.. لعلاج التوحد؟


  ما طريقة بيكس.. لعلاج التوحد؟
     عدد مرات المشاهدة: 527        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ قائلا: "لدى طفل ر يعانى من قصور فى التواصل اللفظى ونصحنى أحد المتخصصين فى مجال التوحد أن يتم علاجه من خلال برنامج بيكس وأريد أن أعرف ما هو برنامج بيكس؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة قائلة:

إن برنامج بيكس هو عبارة عن نظام تواصل عن طريق تبادل مجموعة من الصور بحيث يعتمد الطفل فى هذا البرنامج على الصور التى يكون موجود بها طلباته التى يرغب فيها ويتم مكافأة الطفل بشكل تلقائى.

وتضيف أن هذا البرنامج من أهم البرامج التى تساعد على التواصل لدى الأطفال، كما يساهم أيضا فى علاج التوحد ومتلازمة ريت ومتلازمة اسبرجر والاضطراب النمائى الشامل واضطراب عدم الاندماج.

وتشير إلى أن تنمية القدرة على الكلام ليست هى الهدف المباشر من هذا البرنامج وإنما الهدف منه تحسين اللغة اللفظية لدى الطفل حيث يتم تحديد احتياجاته والأشياء المفضلة لديه، مما يخلق جوا من الدافعية للتواصل مع الآخرين.

وتؤكد أن البرنامج يتكون من ست مراحل أساسية ياتى فى مقدمتها التبادل الجسدى المدعوم وتعميم التلقائية ثم الاختيار والتمييز بين الصور وتكوين جملة مفيدة والإجابة على أسئلة مثل "أنت عايز إيه" والتعليق النهائى للطفل ويفضل تطبيق البرنامج فى وقت مبكر حتى يتم تحقيق نتائج جيدة، وكذلك تعديل البيئة المناسبة للصف الدراسى الذى يعيش بداخله الطفل.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع