روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما علاج القيء المستمر.. المصحوب بدم؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما علاج القيء المستمر.. المصحوب بدم؟


  ما علاج القيء المستمر.. المصحوب بدم؟
     عدد مرات المشاهدة: 1820        عدد مرات الإرسال: 0

محمد رمضان يسأل عند تناولى لأى طعام أقوم بالترجيع على طول وساعات الترجيع يكون فيه دم وكمان عندى كحة فيها بلغم بدم الدم ويكون لونه فاتح، لكن الترجيع غامق وأيضًا أول ما استيقظ من النوم أشعر بدوخة جامدة؟

يجيب الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا:

أسباب القىء الدموى أو الترجيع الدموى عديدة ولابد من عمل فحوصات والكشف على المريض بدقة للوصول إلى التشخيص الدقيق ولابد من إجراء الفحص الإكلينيكى للمريض لمعرفة عما إذا كان هناك تليف بالكبد أو تضخم بالطحال والاطمئنان على الرئتين والقلب وعمل الفحوصات الآتية صورة دم ووظائف كبد وكلى وموجات صوتية على البطن للوقوف على حالة الكبد والطحال والكليتين، ولابد من عمل منظار علوى لمعرفة التشخيص الدقيق للحالة ومعرفة سبب النزيف عما إذا كان من دوالى المرىء أو المعدة أو بسبب قرحة نازفة أو بسبب فتق فى الحجاب الحاجز أو نتيجة أو وجود جرح أسفل المرىء نتيجة القىء المتكرر ويمكن علاج كل هذه الحالات عن طريق المنظار إما بالحقن أو وضع كلبسات أو عمل ربط لدوالى المرىء أو مكان النزف، وهذا يؤدى إلى الشفاء.

أما إذا وجد وحمات فى القناة الهضمية العلوية يمكن كيها بجهاز الأرجون وهذا بالنسبة للقىء أو الترجيع الدموى أما الكحة الموجود بها دم فمن الممكن حدوث جرح فى الشعيرات الدموية الموجودة بالجهاز التنفسى نتيجة الكحة الشديدة المتكررة، وهذا ما يؤدى البلغم بالدم ولكن لابد من عمل الفحوصات اللازمة من أشعة على الصدر وتحليل البصاق لمعرفة السبب المؤدى إلى الكحة وخاصة إذا كانت متكررة.

وبالنسبة لحالة المريض فلابد من عمل صورة دم لمعرفة إذا كان هناك أنيميا من ترجيع الدم لأنها هى المسببة للدوخة ولابد من عمل موجات صوتية على البطن للوقوف على حالة الكبد والطحال وأهم الفحوصات المنظار المعدى لمعرفة سبب الارتجاع المتكرر بعد الأكل ومن أشهر الأسباب فتق الحجاب الحاجز وارتجاع المرىء ووجود جرح أسفل المرىء بسبب تكرار الارتجاع .الكزبرة تسيطر على السكر في الدم

تعتلي بذور الكزبرة اليابسة قائمة التوابل والبهارات الصحية التي يهوى الجميع استخدامها لإضافة مذاق خاص على الطعام. وقد كشفت نتائج دراسة أجريت مؤخرا عن الفوائد المتعددة للكزبرة اليابسة، حيث أثبتت أنها تحفز إفراز الأنسولين لمرضى السكر، وتقلل نسبة السكر في الدم. كما أنها تقلل مقدار الدهون المحطمة في الأغشية. ومن ناحية أخرى، تساعد الكزبرة اليابسة على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم. وتحتوي بذور الكزبرة على مركب مضاد للبكتيريا. ووفقا للدراسات، يعتبر هذا المركب وسيلة آمنة وطبيعية لمحاربة الميكروبات الخطيرة مثل السالمونيللا.

 الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع