روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما علاج الهربس.. لدى الأطفال؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما علاج الهربس.. لدى الأطفال؟


  ما علاج الهربس.. لدى الأطفال؟
     عدد مرات المشاهدة: 1163        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ابنى يعانى من "الهربس"، فكيف يمكننى علاج مرضه؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور مجاهد راغب استشارى أمراض الأطفال قائلا:

إن "الهربس" هو مرض فيروسى، والأطفال هم أكبر فئة معرضة للإصابة بفيروس الهربس، ويوجد منه عدد من الأنواع كالتهاب الفم واللثة الناتج عن الإصابة بفيروس الهربس النوع الأول، وفى هذا النوع ينتقل الفيروس من فم الطفل المصاب عن طريق ملامسة الفم واللثة الملتهبة، حيث يدخل الفيروس خلال الفم إلى الخلايا المجاورة مكونًا من حويصلات فتتحول إلى تقرحات فى الفم، وفى بعض الحالات يصل الفيروس إلى العصب الخامس إلى أن تأتى الظروف المناسبة للظهور.

ويسبب "الهربس" التهابًا فى نفس أماكن الالتهابات القديمة، ولكن الالتهابات القديمة تكون أقل فى شدتها عن الالتهابات القديمة، نظرًا لتكون أجسام مضادة فى جسم الطفل ضد الفيروس.

ويمكن إعطاء الطفل فى تلك الحالة مضادًا للفيروس "acyclovir"، والذى يقلل من شدة المرض مع دهان جروح الفم بمخدر موضعى كاللودوكايين قبل الأكل بربع ساعة، وهناك الهربس فى الأطفال حديثى الولادة، حيث يصاب الطفل المولود بالهربس إذا كانت الأم مصابة بالهربس أثناء الولادة من 75 إلى 80 فى المائة.

وتتراوح الأعراض من بسيطة إلى شديدة، مما قد يؤدى للوفاة، وقد يصاحب هذه الأعراض ارتفاعا فى درجة الحرارة مع رشح وكحة، وفى هذه الحالة يتم الحصول على مضاد حيوى مضاد للفيروس "acyclovir" عن طريق الحقن فى الوريد.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع