روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما علاج تضخم ودهون الكبد؟ وما الأطعمة التي يجب تجنبها؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما علاج تضخم ودهون الكبد؟ وما الأطعمة التي يجب تجنبها؟


  ما علاج تضخم ودهون الكبد؟ وما الأطعمة التي يجب تجنبها؟
     عدد مرات المشاهدة: 505        عدد مرات الإرسال: 0

يسال أحد القراء: أعانى من تضخم ودهون على الكبد منذ سنة، وآخذ علاج ليفرالبومين وارسوجول وفيتامين هـ منذ حدوث المرض، والأنزيمات الكبدية أصبحت طبيعية، هل أستمر على العلاج رغم هبوط الأنزيمات؟

يجيب الدكتور حسين عبد الحميد أستاذ الجهاز الهضمى والكبد رئيس الرابطة الـأفريقية الشرق أوسطية للجهاز الهضمى قائلا:

إذا كان السونار لازال يشير إلى وجود ترسبات دهنية فى الكبد، فلابد من استمرار العلاج كذلك لابد من خفض الوزن، خصوصا فى منطقة البطن ومزاولة الرياضة البدنية بصفة مستمرة، وإن كانت رياضة المشى ولكن بشكل يومى، ومتابعة دهنيات الدم مثل الكوليستيرول والدهون الثلاثية بصفة دورية ويكفى دواء "ليفرالبومين" فقط، حتى لو استمر عليه بشكل دائم لأنه ليس له أى أعراض جانبية.

ويؤكد الدكتور حسين، أن دهون الكبد تتوقف على مستوى الكوليستيرول فى الدم، فإذا كان الكوليستيرول مرتفعا فلابد من تعاطى أدوية مخفضة له، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الأغذية الغنية بالكوليستيرول مثل اللحم الذى يحتوى على قدر كبير من الدهون، والكبد والكلاوى وصفار البيض والجمبرى والمحار أو الصدفيات، كذلك ضرورة تجنب الدهون مثل السمن البلدى والصناعى والاعتماد على الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت عباد الشمس، وتجنب زيت النخيل، حيث أنه يشبه السمن برغم قوامة السائل.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع