روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما علاج تقوس قدم الأطفال؟.. أسباب نقص امتصاص الكالسيوم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما علاج تقوس قدم الأطفال؟.. أسباب نقص امتصاص الكالسيوم


  ما علاج تقوس قدم الأطفال؟.. أسباب نقص امتصاص الكالسيوم
     عدد مرات المشاهدة: 1710        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة، عمر ابنى سبعة أشهر ونصف، وهو قادر على أكل الأرز، بل ويأكل كمية جيدة منه، فهل هناك ضرر بجانب تقوس قدميه، كما لاحظت وجود دم فى برازه مع إحساسه بمغص شديد وقىء؟
 
يجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد حمزة، استشارى أمراض الأطفال قائلا، ابنك لا يمضغ الأرز فى هذا السن بل يبلعه، وخطورة ذلك أن الطفل قد يشرق فتدخل حبات الأرز إلى القصبة الهوائية ثم الرئة، وقد يحدث إذا بكى والأرز فى فمه، وهنا تحدث كحة شديدة واختناق، ولا يمكن إخراج الأرز إلا باستخدام المنظار، لذا لابد من عدم إعطاء الأطفال مأكولات صلبة تحتاج إلى مضغ جيد فى هذا السن أما بالنسبة للبراز الذى يحتوى على دم فهذا يحدث عند حدوث انسداد فى الأمعاء بسبب تداخلها مع بعضها، وهنا يجب عرض الطفل على الطبيب فورا.
 
والخطأ هنا اعتبار هذه الحالة نزلة معوية، وعلى هذا يتأخر العلاج المناسب، وهو الجراحة العاجلة، فالطفل يتأثر إذا توترت الأم، ويكون ذلك من خلال متابعته لتغييرات وجهها أو حركاتها العصبية، لذلك يجب أن تبتسم الأم دائما لطفلها، كما يجب أن تعرف الأم أن طفلها يحس بها من نبرات صوتها.
 
أما بالنسبة لتقوس الرجل فهو يحدث بسبب لين العظام، ويظهر ذلك على هيئة تقوس بالأرجل لأنها هى التى تحمل الجسم، ولكن الواقع أن لين العظام موجود فى جميع أجزاء الجسم، والسبب الرئيسى فيه نقص امتصاص الكالسيوم، وبالتالى لا يترسب الكالسيوم فى العظام وتصبح لينة وغير صلبة، فيبدأ الطفل فى تحميل وزنه على رجليه، ومع بداية الوقوف والمشى يبدأ التقوس، وهذا ما تلاحظينه على ابنك ذو السبعة أشهر من تقوس قدمه.
 
اسم الكاتبة: أسماء عبد العزيز
 
مصدر المقال: موقع اليوم السابع