روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما علاج نزلات البرد.. لدى الأطفال؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما علاج نزلات البرد.. لدى الأطفال؟


  ما علاج نزلات البرد.. لدى الأطفال؟
     عدد مرات المشاهدة: 303        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ابنى يعانى من نزلات البرد المتكررة فهل هناك طريقة يمكننى علاجه بها؟ وما هى طرق الوقاية؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور عادل عاشور أستاذ طب الأطفال والأمراض الوراثية بالمركز القومى للبحوث، قائلا:

تكرار نزلات البرد أو الزكام بالنسبة للأطفال أمر قد يكون طبيعيا إلى حد كبير، فلا داعى للقلق، وذلك نظرا لسهولة العدوى لدى الأطفال فى الحضانات أو المدارس بسبب ضعف التهوية فى الفصول، أو قد يكون بسبب نقص مؤقت فى المناعة لديهم، أو قد يكون بسبب التغير المفاجئ فى درجة حرارة الجو أو درجة حرارة المنزل من غرفة إلى أخرى، كالانتقال من جو حار إلى التكييف أو العكس، وقد يكون بسبب التغير فى الملابس وتخفيفها بشكل مبالغ فيه، أو الزحام الشديد وقلة التهوية واستخدام أدوات الغير الشخصية مثل الفوط والمناديل وغيرها.

ننصح الأمهات بإعطاء الأطفال ملعقة كبيرة من العسل الأبيض يوميا، كوقاية أو علاج لمساعدته فى زيادة الأجسام المضادة، والمناعة فى أجسامهم، مع الإكثار من تناول العصائر الطازجة الغنية بفيتامين © مع الاهتمام بالغذاء الصحى الغنى بالبروتينات.

وننصح أيضا بإعطاء الأطفال والكبار المصل الواقى من الإنفلونزا، والذى يعطى سنويا ويساعد فى تخفيف حدة المرض ويقلل من نوبانته.

والعلاج يكون بإعطاء الطفل قسطا كبيرا من الراحة، وإمداده بالعصائر الطازجة التى تحتوى على فيتامين (سى)، مثل البرتقال والليمون والجوافة، بالإضافة إلى استخدام المسكنات، كما ننصح بعدم إعطاء المضادات الحيوية فى الحالات العادية، ويكون استعماله فقط عند وجود مضاعفات بكتيرية للحلق واللوزتين أو الشعب الهوائية.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع