روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما علاج نمو بصيلة الشعر تحت الجلد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما علاج نمو بصيلة الشعر تحت الجلد؟


  ما علاج نمو بصيلة الشعر تحت الجلد؟
     عدد مرات المشاهدة: 2620        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا قارئة تسأل عن علاج الحبوب التى تنتج عن نمو بصيلة الشعر مدفونة تحت الجلد؟ .. وتجيب على هذا السؤال الدكتورة مهجة حنا جرجس، استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية قائلة:

يجب على المريضة استخدام كريمات معينة بعد إزالة الشعر، وهذه الكريمات تمنع تكوين طبقة الجلد الكثيفة التى تنمو تحتها بصيلة الشعر التى تنمو باتجاه مائل تحت الجلد، وعلاج هذه الحالة بسيط ويجب على المريضة استشارة الطبيب المعالج لتحديد نوع الكريم التى يتفق معها، واستخدامه لمدة أسبوع منذ إزالة الشعر، وأحذر من عمل أية صنفرة فى الجسم، لأن الصنفرة تسبب جروح فى البشرة.

وعملية نمو بصيلة الشعر تحت الجلد تفصيلًا، هى بسبب أن الشعر ينمو داخل جراب الشعرة ثم يخرج على سطح الجلد من المسامات التى تعلوها، ولكن فى هذه الحالة يستمر نمو الشعر تحت الجلد ويخرج بعد ذلك إلى السطح من مسام مجاور، وقد تظهر الشعرة النامية متجعدة تحت سطح الجلد، وقد تظهر الشعرة داخل حبوب تسبب الألم على سطح جلدك (حيث تكون الشعرة بداخلها) قد يتبع نمو الشعر تحت الجلد التهابات فى مناطق نمو الشعر عند اختراقها لسطح الجلد، خاصة بين ذوى البشرة الدهنية.

فقد تستمر تلك الالتهابات لفترة طويلة، وتسبب كثيرًا من الضيق، خاصة وأن مدى الاستجابة للعلاج يكون محدودًا. لذا يلزم أحيانًا نزع تلك الشعرات من تحت الجلد. ومن الأفضل أن تتم إزالة الشعر فى فترات متباعدة، ولابد من تعقيم الجلد أولا باستخدام المنظفات الحمضية قبل الإزالة، لأنه من السهل أن يدخل ميكروب من الميكروبات التى تعيش على الجلد بصورة طبيعية إلى داخل بصيلات الشعر، مما يسبب التهابًا بها، وبالتالى تغير اتجاه الشعرة أو حدوث بقع مكان البصيلة على الجلد.

الكاتب:  دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع