روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | ما علاج.. الوسواس القهري؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > ما علاج.. الوسواس القهري؟


  ما علاج.. الوسواس القهري؟
     عدد مرات المشاهدة: 1322        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ أبلغ من العمر 31 عاما، وأعانى الإصابة بمرض الوسواس القهرى، وأريد أن أعرف ما هو العلاج؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد عادل الحديدى، مدرس الطب النفسى بجامعة المنصورة، مشيرا إلى أن:

الوسواس القهرى مرض نفسى يصيب الإنسان، ويشغل تفكيره بصورة مستمرة، وبالرغم من أن المريض فى هذه الحالة يكون متأكدا فى أن ما يفكر فيه خاطئا ولا علاقة له بالواقع، إلا أنه لا يستطيع أن يقاوم التفكير فيه.

الوساوس التى يفكر فيها الإنسان فى هذه الحالة تنقسم إلى نوعين هما الأفكار والأفعال، أما الأفكار فتكون مثلا بالتفكير فى قضية خاصة بالعمل أو معتقد دينى خاطئ أو أفكار متعلقة بالكون، بينما تشتمل الأفعال على قضية النظافة، فنجد مثلا شخصا يقوم بغسل يديه أو يتوضأ لأكثر من مرة أو رغبته فى ترتيب المنزل لأكثر من مرة.

يشير الحديدى إلى أن السبب فى الإصابة بهذا المرض قد ترجع إلى عامل وراثى، أو نتيجة الضغوط التى يتعرض لها الفرد، كالتنشئة والتربية الصارمة، فبعض الأسر قد تجبر أبناءها على اتباع قوانين ونظم خاصة تتسبب فى إصابة الأبناء بأمراض نفسية كالوساوس القهرية، وقد يرجع السبب إلى وجود خلل فى بعض المؤثرات العصبية بالمخ نتيجة نقص مادة السيروتينين.

بالنسبة للعلاج فيؤكد الحديدى على أهمية العلاج النفسى السلوكى المعرفى عن طريق تغيير المعتقدات الخاطئة للفرد، ويتم ذلك من خلال طريقة تعرف طبيا باسم "التعرض مع منع الاستجابة" وفيها يتعرض الفرد لنفس المواقف والأفكار على أن يقوم بتغيير رد فعله تجاهها، كما يفضل أن يتناول المريض بعض مضادات الاكتئاب التى تعمل على زيادة مادة السليتونين بالمخ.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع