روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما علاج.. ضعف الذاكرة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما علاج.. ضعف الذاكرة؟


  ما علاج.. ضعف الذاكرة؟
     عدد مرات المشاهدة: 471        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ أبلغ من العمر 21 عاما، وأعانى من مشكلةٍ فى الذاكرة على الرغم من صغر سنى.. ما تفسير ذلك؟ يجيب الدكتور مدحت محمد استشارى المخ والأعصاب قائلا: إنه إذا كان هناك مشكلات فى الذاكرة متعلقة بأشياء بسيطة فلا داعى للقلق لأن هذا شىء طبيعى يحدث لكل إنسان بسبب الضغوط أو التعب أو عدم حصول الجسم على القسط الكافى من النوم، أو نقص فى عنصر الحديد بالجسم، أما إذا كان النسيان يشمل كل الأشياء والتواريخ ولا يتذكر المريض شيئا على الإطلاق، فهنا تكون مشكلة ويجب على المريض التوجه للطبيب مباشرة للتأكد من سلامة المخ والأعصاب.

ويضيف أن هناك بعض الناس لديهم ضعف فى التركيز لأشياء معينة مثل الأسماء أو حفظ الأرقام أو الوجوه، وهنا يجب على الإنسان أن يكرر وأن يحاول أن يربط الشكل بالاسم، فإذا كان ينسى أسماء الناس فدائمًا يجب أن يحاول أن ينظر إلى شىء يميز هذا الإنسان وبعد ذلك يحاول استذكار اسمه.

ويحذر "مدحت" من القلق النفسى، لأنه يعد أكبر أسباب ضعف الذاكرة ونسيان الأشياء، قائلا: إن أى إنسان يعانى من ضعف فى الذاكرة يجب أن يبحث فى هذا الأمر وأن يعالج القلق النفسى أولا وذلك بمحاولة إزالة الأسباب وممارسة تمارين الاسترخاء والرياضة والتى تعتبر أيضًا فعالة جدًّا فى هذا الصدد، كما يجب عليه أيضا تناول الأدوية المضادة للقلق والتوتر.

وينصح "مدحت" كل من يعانى مشكلة النسيان وضعف الذاكرة ببعض الوصفات التى تساعد على تقوية الذاكرة، مثل تقليل الأشياء التى تسبب التوتر، وتناول كميات من التوت البرى والبروكللى والسبانخ.

الكاتب: مروة محمود إلياس

المصدر: موقع اليوم السابع