روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما علاقة تلوث الهواء.. بالإصابة بمرض القلب؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما علاقة تلوث الهواء.. بالإصابة بمرض القلب؟


  ما علاقة تلوث الهواء.. بالإصابة بمرض القلب؟
     عدد مرات المشاهدة: 562        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت القارئة دعاء منصور تسأل: هل هناك علاقة بين تلوث الهواء والإصابة بمرض القلب؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا:

تلوث الهواء قد يسبب أمراض القلب، كما أن ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم والسمنة والإصابة بالسكرى إلى جانب عوامل سلوكية أخرى خطيرة مثل الغضب، الإجهاد البدنى ، الإرهاق، أضاف أن تناول الكافيين والوجبات الدسمة كلها من العوامل التى قد ترفع خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

وقد قامت دراسة علمية حديثة بتحليل نتائج 36 دراسة سابقة اهتمت بمعرفة أسباب الإصابة بالنوبات القلبية وكشفت النتائج عن أن التعرض لحركة المرور يمكن أن يزيد من ارتفاع ضغط الدم، فضلا عن امتصاص العوادم المؤذية للقلب وهى تشكل خطرا كبيرا على هذا العضو ، وتساهم بنسبة 7.5 % من الإصابات بالنوبات القلبية، يليها الإجهاد البدنى المتسبب فى 6% من الإصابات، وتساهم الكحوليات والكافيين وملوثات الهواء فى 5% من معدل الإصابات.

كما كشفت دراسات أخرى أن الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة التليفزيون قد يؤثر على القلب ويقصر العمر حتى لو كان الفرد يتمتع بلياقة بدنية عالية. ووجد البحث أن من يقضون أربعة ساعات، على الأقل، فى مشاهدة التلفاز أو اللهو بألعاب الفيديو أو استخدام الكمبيوتر أكثر عرضة، وبمعدل الضعف، للإصابة بالنوبات القلبية أو أمراض القلب الأخرى، أو السكتة الدماغية عمن سواهم ممن يقضون حوالى ساعتين فى المشاهدة. كما أشارت الدراسة إلى أن احتمالات الوفاة، بسبب أى من تلك الأمراض ترتفع بواقع 50 % عند التعرض لمشاهدة التليفزيون .

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع