روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | ما علم.. الباراسيكولوجي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > ما علم.. الباراسيكولوجي؟


  ما علم.. الباراسيكولوجي؟
     عدد مرات المشاهدة: 1074        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: كنت عند أحد الأطباء النفسيين وتحدثت معه فى بعض الأمور، وبعدها أخبرنى بأنى مريضة مرض نفسى وذكر كلمة الباراسيكولوجى، فأريد أن أعرف ما هو الباراسيكولوجى؟

ويجيب على هذا التساؤل دكتور أحمد عبد الله مدرس الطب النفسى بكلية طب جامعة الزقازيق قائلا:

" الباراسيكولوجى هو علم واسع وليس تشخيص لحالة مرضية معينة".

وعند بحثنا عن هذا المصطلح وجدناه يتكون من شقين، أحدهما البارا ويعنى قرب أو جانب أو ما وراء، والشق الثانى سيكولوجى يعنى علم النفس، لذلك يكون المصطلح يعنى ما وراء علم النفس، وأول من استخدم هذا المصطلح هو الفيلسوف الألمانى ماكس ديسوار عام 1889 ليشير من خلاله إلى الدراسة العلمية للظواهر الروحية المنسوبة للكائن الحى البشرى وسميت أيضا بحوث ما وراء علم النفس.

ويبحث علم الباراسيكولوجى فى علم الخوارق وهو يحاول الإجابة عن الأسئلة الحائرة حول المس الشيطانى والمعروف بمس الجن الذى يشمل دراسة القدرات غير المألوفة التى يحوزها بعض الأشخاص كما يهتم بتفسير الإدراك بدون استعمال الحواس الخمس.

ولعلماء الدين نظرة خاصة حول تلك الظاهرة والأمثلة كثيرة على ذلك عبر التاريخ حيث يعتقد بأنها مس شيطانى من الجن، وباستعمال التقنية الحديثة تمكن العلماء من الوصول إلى الكشف فى كل دقيقة شيء جديد لفعاليته ونشاطه، وبالرغم من ذلك تعتبر النتائج التى توصل إليها الإنسان عن الدماغ البشرى ما هى إلا نقطة فى بحر.

ويأتى على رأس العلماء الباحثين فى هذا المجال الدكتور كارل ويكلاند أستاذ التشريح بجامعة الينوى وهو يعتقد أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة مس الأرواح الشريرة أو مس الجن وذكر كتابة (ثلاثون عاما بين الموتى) حوارات عديدة تمت عن طريق جلسات تحضير الأرواح، وقال إنها مست آدميين وتسببت لهم فى أمراض خطيرة مثل الشلل والصرع والصداع المستمر.

الكاتب: أمنية فايد

المصدر: موقع اليوم السابع